16-فبراير-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أغلق مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة العربية الأمريكية، صباح الثلاثاء، مبنى الحرم الرئيس في جنين شمال الضفة الغربية، بشكل جزئي، احتجاجًا على قرارات مالية لإدارة الجامعة.

وقال رئيس مجلس الطلبة حسن أبو دخان لـ "الترا فلسطين" إن الإغلاق يأتي احتجاجًا أوليًا على تنصل الجامعة من اتفاقيات المالية، بعد سلسلة اجتماعات سابقة مع الإدارة تمّ التوصل إلى إعفاء الطلبة عن رسوم الخدمات (الانترنت، والتأمين الصحي) التي تم دفعها من قبل الطلبة خلال جائحة كورونا والتي تحوّل فيها التعليم إلى النموذج الإلكتروني. 

وذكر أن الطلبة كانوا يدفعون رسوم الانترنت والتأمين الصحي رغم إغلاق الجامعة فتم التوصل مع الإدارة مسبقًا لاتفاق يقضي بتخفيض الرسوم والعمل على آلية إعادة الرسوم للطلاب إلا أنّ الجامعة ماطلت في تنفيذ القرار وصولًا للتنصّل من الاتفاق وإلغائه دون توضيح الأسباب.

وأضاف أبو دخان أن الاحتجاج الآخر جاء بعد أن ألغت إدارة الجامعة منحَ أبناء الشهداء عن بعض التخصصات التي كانوا يدرسون فيها مجانًا، إذ أقدمت الجامعة على تحديد هذه المنحة في تخصصات وألغتها عن بعض التخصصات. 

وعن الخطوات القادمة التي سيلجأ لها المجلس في حال لم تستجب الجامعة لطلباته، أوضح أنه قد يتم التوجه نحو إغلاق كامل لحرم الجامعة في جنين وفي رام الله أيضًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

محكمة إسرائيلية ترفض استئنافًا لمنع إخلاء منازل بالشيخ جراح