17-سبتمبر-2018

صورة أرشيفية لجثث وذويهم نتيجة غارة للتحالف على المدنيين في اليمن

قتل سبعة مدنيين في غارة جوية نسبت إلى التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، بحسب ما أعلن مسؤول محلي وقناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

وقال المسؤول وقناة المسيرة التلفزيونية التابعة للمتمردين الحوثيين إن الغارة وقعت مساء الأحد في منطقة حوران في محافظة البيضاء وسط اليمن، وأدت إلى مقتل رجل وأربع نساء بالإضافة إلى طفلين.

بينما أوردت وكالة سبأ للأنباء التابعة للحوثيين أن 10 أشخاص على الأقل قتلوا في الغارة الجوية.

وأكد المسؤول المحلي أن الضربة الجوية "كانت إحداثياتها خاطئة" لذا وقعت على المدنيين.

وفي وقت سابق، الأحد، قتل أربعة أشخاص في قصف استهدف محطة المراوعة الإذاعية في مدينة الحديدة، والقتلى مهندس الإرسال الاذاعي واثنان من الحراس وأحد المزارعين.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربًا بين الحوثيين والقوات الحكومية تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/ مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعدما تمكّن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء ومحافظة الحُديدة.

وأوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ إن ملايين اليمنيين مهددون بالمجاعة.

وقف الدعم

من جهة أخرى، دعت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها الكونغرس الأميركي -الذي سيصوت هذا الأسبوع بشأن استمرار الدعم الأميركي للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن- إلى رفض تمرير استئناف هذا الدعم، من أجل حماية المدنيين في اليمن.

وقالت الصحيفة إن تأكيد إدارة الرئيس دونالد ترامب للكونغرس أن السعوديين وحلفاءهم يبذلون كل ما في وسعهم للحد من مخاطر سقوط ضحايا مدنيين، وتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية، أمر يخرق القيود التي وضعها الكونغرس.

وأوضحت واشنطن بوست أن سلوك السعودية والإمارات يتنافى مع تقارير المحققين الدوليين والمنظمات الحقوقية، التي أثبتت أن هناك قليلا من الأدلة على أي محاولة من جانب أطراف النزاع لتقليل عدد الضحايا المدنيين.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كان التحالف السعودي الإماراتي، ومن خلفه الإدارة الأميركية، يريدون فعلا السير في عملية السلام التي تدعمها الأمم المتحدة في اليمن؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

"التحالف" يعترف بقتل 40 طفلًا بغارة في اليمن

أول فيلم عربي يعرض بالسينما السعودية .. بطله مطرب مصري شهير