09-أكتوبر-2023
إيلي جونسبيرغ

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن جيش الاحتلال، أن العقيد احتياط إيلي جينسبيرغ، ضابط البحرية الإسرائيلية، لقي مصرعه في الاشتباكات مع مقاتلي كتائب القسام يوم أمس الأحد، ضمن عملية "طوفان الأقصى".

وقالت "يديعوت أحرنوت"، إن العقيد إيلي جينسبيرغ حاز أكبر عدد من أوسمة الشجاعة، لمشاركته في عدد غير محصور من العمليات، مبينة أن إيلي جينسبيرغ حتى قبل أسابيع من تحوله إلى الخدمة الاحتياط، كان يقود مدرسة تدريب قوات مكافحة الإرهاب في جيش الاحتلال.

وأفادت، أن إيلي جينسبيرغ تقاعد من منصبه في شهر أيلول/سبتمبر 2023 بعد "خدمة طويلة ومعقدة" في سلاح البحرية، شارك خلالها في عمليات كثيرة، من بينها قيادة عملية الاستيلاء على سفينة مرمرة التي كان ضمن "أسطول الحرية" لكسر الحصار عن قطاع غزة.

ومنذ تسريحه من الخدمة الإلزامية في الجيش، بدأ إيلي جينسبيرغ يخطط لمستقبله كمدني، وعند انتقاله إلى كيبوتس دبرت في "وادي يزرعيل" تولى قيادة وحدة الطوارئ المسؤولية عن حماية الكيبوتس.

وأعلن جيش الاحتلال عن مقتل إيلي جينسبيرغ ضمن دفعة مكونة من 19 جنديًا وضابطًا لقوا مصرعهم في إطار عملية "طوفان الأقصى"، وهم من أصل 76 جنديًا وضابطًا اعترف الجيش بقتلهم، من بينهم رتب عالية، أحدهم قائد لواء "ناحال" يوناتان شتاينبرغ، وقائد فرقة المشاة في لواء "ناحال" أيضًا المقدم يوناثان تسور.