21-يوليو-2023
عباس وأردوغان ونتنياهو

عباس وأردوغان ونتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

يزور الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، تركيا، خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، بشكل منفصل، تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب ما أعلنته الرئاسة التركية، مساء الخميس.

وذكرت الرئاسة التركية أنّ الرئيس عباس سيلتقي أردوغان يوم 25 تموز/ يوليو الجاري، فيما يزورها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 28 من الشهر ذاته.

كان الرئيس محمود عباس زار تركيا آخر مرة في 23 آب/ أغسطس 2022

وقالت دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية في بيان، إن أردوغان سيبحث مع عباس ونتنياهو المستجدات الحاصلة على الساحتين الإقليمية والدولية. وأشارت إلى أنّ الرئيس عباس سيناقش مع نظيره التركي العلاقات التركية الفلسطينية وآخر تطورات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية، والخطوات الممكن اتخاذها لتعزيز التعاون بين تركيا وفلسطين.

ولأوّل مرة يزور رئيس وزراء إسرائيلي تركيا منذ حادثة سفينة مرمرة التي اعتدت عليها البحرية الإسرائيلية بينما كانت تنقل مساعدات إنسانية لكسر الحصار عن قطاع غزة، وقتل إثر ذلك 10 أتراك، وعقب الاعتداء قُطعت العلاقات بين تركيا و"إسرائيل" لأكثر من 5 أعوام، وانتهت القطيعة باعتذار إسرائيلي رسمي، ودفع تعويضات لذوي الضحايا.

وجاء في البيان أن أردوغان سيستضيف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 28 تموز/ يوليو الجاري بالعاصمة أنقرة. مضيفًا أنه "سيتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل بكل أبعادها"، كما ستتم مناقشة خطوات لتحسين التعاون بين الجانبين.