11-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

ما إن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فرض عقوبات اقتصادية على أي مسؤول في المحكمة الجنائية الدولية، يحقق بشأن عسكريين أمريكيين أو يوجه إليهم اتهامًا، حتى سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للترحيب بالقرار. 

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي، مساء الخميس، إن هذه المحكمة (الجنائية الدولية) مُسيَّسة وشغلها الشاغل هو ملاحقة "إسرائيل" والولايات المتحدة والديموقراطيات الأخرى التي تحترم حقوق الإنسان، ولكنها تغض الطرف عن قتلة حقوق الإنسان الأسوأ في العالم، على حدّ قوله.

وفي وقت سابق اليوم، رفع الرئيس الأمريكي سقف المواجهة مع الجنائية الدولية من خلال التهديد بفرض عقوبات اقتصادية على مسؤولين فيها، في قرار يهدف إلى منع المؤسسة الدولية من ملاحقة عسكريين أميركيين يشتبه في ارتكابهم جرائم في أفغانستان، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية. 

وأعلن البيت الأبيض في بيان أنّ ترامب أتاح فرض عقوبات اقتصادية على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية يشاركون في شكل مباشر بكل جهد للتحقيق حول عسكريين أميركيين، أو توجيه اتهام إليهم، من دون موافقة الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنّه "لا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي في الوقت الذي تهدد محكمة زائفة جنودنا، ولن نفعل ذلك".