18-سبتمبر-2018

صورة تعبيرية - (getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت الخارجية الإسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء، أنّ الخارجية الروسية استدعت نائبة سفيرها في موسكو، لكنّها لم تكشف تفاصيل عمّا جرى بحثه.

    الخارجية الروسية تستدعي نائبة السفير الإسرائيلي في موسكو، على خلفيّة إسقاط طائرة عسكرية روسية في روسيا  

وأوردت وكالة "رويترز" أنّ الاجتماع جاء في أعقاب إسقاط طائرة عسكرية روسية في سوريا. وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون: "أؤكد أنّ نائبة السفير في موسكو كيرين كوهين-جات استدعيت بعد ظهر اليوم إلى وزارة الخارجية الروسية. لن نكشف عن التفاصيل".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب الساحل السوري كان نتيجة سلسلة ملابسات مأسوية عارضة.

ويبدو أن تصريحات بوتين تخفف إلى حد ما من الانتقاد الروسي لإسرائيل، رغم أنه قال إن روسيا ما زالت بحاجة لدراسة ما حدث.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أجرى مكالمة هاتفية مع بوتين، بعد واقعة إسقاط طائرة روسية قبالة الساحل السوري، وأشار إلى أنّ نتنياهو ألقى باللوم على سوريا في إسقاط الطائرة، مضيفًا أنّه (نتنياهو) عرض تقديم "كل المعلومات اللازمة" للتحقيق في الواقعة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت في وقت سابق إن الطائرة أسقطتها الدفاعات الجوية السورية إلا أنها اتهمت إسرائيل بالتسبب بشكل غير مباشر في الواقعة، قائلة إن طائرات إسرائيلية قريبة وضعت الطائرة الروسية في مجال الخطر.

ووصف وزير الخارجية الأمريكي إسقاط الطائرة الروسية بنيران بطاريات سورية مضادة للطائرات بأنها "واقعة مؤسفة"، وتذكّر بضرورة التوصل لحل سياسي للصراع.

كما دعا لإنهاء عمليات نقل إيران لأسلحة عبر سوريا، ووصفها بأنها مستفزة وتشكل خطرًا على المنطقة.