17-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أنّ الغالبية الإسرائيلية تؤيد فرض السيادة على المستوطنات في الضفة الغربية قبل إجراء الانتخابات الإسرائيلية، كما أظهر أنّ أيًا من الكتل البرلمانية لن تتمتع بأغلبية المقاعد في الكنيست بعد إجراء الانتخابات المقبلة.

وبحسب استطلاع أجرته "103 FM" الإسرائيلية فإن غالبية المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم يؤيدون فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن والمستوطنات قبل الانتخابات، فيما عارض الضم قبل الانتخابات 31٪.

وقبل نحو 15 يومًا من الانتخابات العامة الثالثة، لم يطرأ أي تغيير في المشهد السياسي، فوفقًا للاستطلاع لن تحظى أي من الكتل البرلمانية بأغلبية 61 عضو حتى تتمكن من تشكيل حكومة.

وأشار الاستطلاع إلى أنّ كتلة يسار مع الوسط مع القائمة العربية المشتركة ستحصد 57 مقعدًا، بينما تحصل كتلة اليمين على 56 مقعدًا. وفي وسط الخريطة، يقف حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفغيدور ليبرمان، مع 7 مقاعد حيث سيكون بمقدوره دعم أي طرف لتشكيل الحكومة.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع  فإن الحزب الأكبر سيكون ائتلاف "أزرق - أبيض" الذي سيحظى بـ 35 مقعدًا، يليه "الليكود" بـ32 مقعدًا، والقائمة المشتركة في المرتبة الثالثة بـ 14 مقعدًا، ثم تحصل أربعة أحزاب (حزب العمل – غيشر –ميرتس، يمينا، شاس ويهدوت هتوراة) على 8 مقاعد لكل منها، فيما سيحصل حزب "إسرائيل بيتنا" على 7 مقاعد.

وأعرب 43٪ من المشاركين في الاستطلاع عن اعتقادهم بأن بنيامين نتنياهو ملائم أكثر لشغل منصب رئيس الحكومة، مقابل 40٪ أيّدوا انتخاب بيني غانتس لهذا المنصب. وأجاب 17٪ بـ "لا أعرف".