18-سبتمبر-2018

صورة تعبيرية (Getty)

ثار جدل في مواقع التواصل الاجتماعي بعد تناقل مقطع فيديو للفتاة السعودية، ترف العسيري، الإثنين تتحدث فيه عن تجربتها مع خلع الحجاب.

وبعد أن انهالت عليها تعليقات منتقدة قامت مستخدمات بتدشين وسم #تضامن_مع_ترف_العسيري احتوى على مشاركات من نساء نشرن صورًا لهن بدون نقاب أو حجاب، ما زاد من الانتقادات والجدل ودفع معارضون لهذه الخطوة إلى نشر تغريدات تنتقد بشدة ترف والمتضامنات معها.

وظهرت ترف في مقطع فيديو ثانيتين معلنةً نزع نقابها قائلة: "#عشان_تعيش_بسعاده قّصيت شعري وشلت النقاب كل هالفتره كنت مغطية وجهي بنقاب ليش؟عشان عادات وتقاليد سخيفه كذا اتنفس الحريه بدونه وعقبال الهجرة.

ويشار إلى أن ترف، تعرّف نفسها عبر تويتر، بعبارة "نسوية، حرّة، لا دينية".

أثار الفيديو، العديد من التعليقات، التي كان من بينها من سخر من شكلها، وشعرها المقصوص، وهو ما اعتبره ناشطون “تنمّرا” على الفتاة السعودية.

ونقلًا عن القدس العربي، دخل الوسم “#تضامن_مع_ترف_العسيري” قائمة الترند في موقع “تويتر” مع انضمام كثير من السعوديات للتعليق فيه، سواء بنشر صور وفيديوهات لهن دون نقاب أو حجاب، أو من خلال دعم تجربة الشابة والمتضامنات معها.

ولوحظ أن غالبية صور الفتيات كانت تظهر جانبا من الوجه والشعر، وبررت الفتيات ذلك بالخوف من معرفة هويتهن لدى المجتمع.

كما عارض الحملة العديد من الأشخاص من الجنسين، بتغريدات مناهضة لدعوة نزع النقاب نشروها على نفس الهاشتاج، وانتقدوا صاحباتها، كما شككوا بهويات المتضامنات وأسمائهن التي يكتبن بها في مواقع التواصل الاجتماعي.


اقرأ/ي أيضًا:

أول فيلم عربي يعرض بالسينما السعودية .. بطله مطرب مصري شهير

عدوى الجرَب تنتشر بين الدعاة والمفكرين المعتقلين في السعودية