أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.35
سعر الصرف 3.43
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.68
سعر الصرف 4.89
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 4.08
فسيفساء

فسيفساء "قصر هشام" تخرج من تحت الرمال

2814 مشاهدة

بعد أنّ ظلّت مغطاة برمال قصر هشام بمدينة أريحا، لسنوات، خوفًا عليها من العوامل البيئية، كُشف اليوم الخميس (20 تشرين أول/ أكتوبر) عن لوحة فسيفساء تعود للفترة الأموية، تعتبر الأكبر في العالم.

أكبر لوحة فسيفساء متواصلة، في العالم

ما يميّز اللوحة أنّها أكبر قطعة فسيفساء متواصلة في العالم، بمساحة إجمالية تبلغ 827 مترًا مربعًا، تشكِّل أرضية ما يسمى "الحمام الكبير"، وتتكون من 38 سجادة ملونة، تتنوع في ألوانها وأشكالها الهندسية. وقد تم تصميمها في الجهة الشمالية للقصر، وقُسِّمت إلى لوحات دائرية ومستطيلة. 

ينسب قصر هشام المقام على ضفة وادي النويعمة الشمالية، إلى الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، ويُعتقد أنّه شُيِّد على مرحلتين، وكان بمثابة قصر للاستجمام (مشتىً للخليفة شتاءً)، وليس قصرًا رسميًا. وتقول الروايات إنّ زلزالًا عنيفًا دمّر القصر الذي يبعد نحو كيلومترين شمالًا عن مركز مدينة أريحا، قبل أن يكتمل بناؤه.

وقالت وزيرة السياحة رولا معايعة، إن اللوحة من اللوحات الفسيفسائية الأثرية التي تعود للفترة الأموية، إلى جانب لوحة "شجرة الحياة" الموجودة أيضًا في القصر، ويتم العمل حاليًا على إعادة كشفها بعد إقامة سقف وعمل ممرات داخلية خاصة للزوار ليتمكنوا من الاستمتاع بمشاهدتها دون ملامستها.

ويتوقع أن يرتفع عدد السياح الذين يزورون قصر هشام سنويًا، على ضوء الكشف عن اللوحة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تحسن الوضع السياحي في مدينة أريحا.

وتزامنًا مع إشهار اللوحة الفسيفسائية، تم إعلان بدء تنفيذ مشروع لحمايتها، بتمويل ياباني.

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

فسيفساء قصر هشام

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وثّق.. أرشفة التراث الفلسطيني رقميًا

أنيس صايغ.. أرشيفٌ لفلسطين

لاجئ المواصفات القياسيّة