19-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

شارك فنانون عالميون في "حفل بديل" لمسابقة "يوروفيجن" أُقيم في لندن، ونظمته حملة التضامن مع فلسطين، ردًا على إقامة احتفال "يوروفيجن" في "تل أبيب".

وقالت وكالة الأناضول اليوم الأحد، إن الحفل حضره المئات من فئاتٍ عمريةٍ مختلفة، وشارك به فنانون بينهم مغنيا الراب الشهيرين لوكي، وميك رايتيوس.

ونقلت "الأناضول" عن المسؤولة في حملة التضامن مع فلسطين هدى عماري، إن مسابقة "يوروفيجن" تحولت إلى حكاية فشل لإسرائيل، فبدلاً من استقبال 50 ألف سائحٍ كما توقع المسؤولون الإسرائيليون، استقبلوا مابين 4 إلى 5 آلاف سائح فقط.

وأضافت أنهم فضلوا الاحتجاج على استضافة إسرائيل لـ"يوروفيجن" عبر تنظيم حفل بديل، مؤكدة أن إسرائيل أرادت استخدام "يوروفيجن" للتغطية على الجرائم التي ترتكبها. "هدفنا هو نشر الوعي عن معاناة الفلسطينيين، والتعريف بحركة مقاطعة إسرائيل" قالت عماري.

وقال مغني الراب من أصل عراقي كريم دينيس الشهير بـ"لوكي" إن حركة مقاطعة إسرائيل نجحت في منع إسرائيل من استخدام "يوروفيجن" لتحقيق أهدافها الخاصة، مؤكدًا أن الحملة نجحت في التوضيح للناس أن الغناء والرقص في مسابقة "يوروفيجن" في إسرائيل، هو بمثابة الغناء والرقص على مقابر الفلسطينيين.

وكان الفريق الذي مثل آيسلندا في المسابقة رفع علم فلسطين خلال الحفل الختامي، قبل أن يُصادر الحراس الإسرائيليون هذا العلم.

يُذكر أن "يوروفيجن" هي مسابقة غنائية ينظمها الاتحاد الإذاعي الأوروبي منذ عام 1956، وتعد أكبر حدث غير رياضي من حيث عدد المشاهدين الذي يُقدر بين 100 إلى 600 مليون شخص حول العالم في السنوات الأخيرة. ومنذ عام 2000 تم بث المسابقة على شبكات الإنترنت أيضًا.