انطلقت مساء اليوم الأربعاء، فعاليّات النسخة 18 من مهرجان فلسطين الدولي للعام 2017، بعرضين غنائيين لفرقتي "دواوين" و"خطأ مطبعي" في غزة، وتبعه الافتتاح الرسميّ بعرض غنائيّ للفنان أمير دندن، على المسرح الخارجي لقصر رام الله الثقافي.

واختار القائمون على نسخة المهرجان هذا العام، قضيّة الأرض شعارًا له، تأكيدًا على أنّها تُمثل جوھر الصراع، فليس بالإمكان فصل نضال المجتمع الفلسطیني عن استعادة الأرض، وإفشال مشروع التوسع الاستیطاني. وتم توزيع الفعاليات تحت شعار "الأرض لنا والفن للجميع".

ويستضيف المهرجان عددًا من الفنانين والفرق الفنية المحلية والعربية والدولية، وهم: الفنان الفلسطيني أمير دندن، وفرقة "جدل" من الأردن، وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية، وفرقة "نقش" للفنون الشعبية الفلسطينية، والفنانة كريمة نايت من الجزائر، وفرق "دواوين" و"خطأ مطبعي" و"العنقاء" للفنون" و"وطن" للفنون من غزة، إلى جانب تيسير مصرية ومجموعة مرام من إيطاليا، وفرقة "ISdance Bul" التركية، وفرقة "ولّعت" الفلسطينية من عكا.

وفي عام 1993، بادر مركز الفنّ الشعبي لتنظيم النسخة الأولى من المهرجان، ليكون الأول من نوعه في فلسطين، ليساهم في تشجيع وإلهام الإنتاج الإبداعي للفنانين الفلسطينيين، وتمتد فعالياته على أكثر من مدينة فلسطينية، وأعير تنظيم فعالياته ابتداءً من عام 2008 بعد انقطاع دام أكثر من 9 سنوات.