15-سبتمبر-2018

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، الجمعة، إن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، الذي لا يملك أي معلومة حول المناخ، "يكذب على الشعب".

جاء ذلك في كلمة، خلال مشاركته بالقمة العالمية للعمل المناخي، في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

وأشار كيري، إلى أن الولايات المتحدة بذلت جهودا كبيرة، لإقناع دول ذات تأثير كبير على المناخ، مثل الصين، للانضمام إلى اتفاق باريس، المبرم في 2015، بخصوص مكافحة التغير المناخي. 

ترامب بدد إنجاز الولايات المتحدة المتمثل في إقناع دول مؤثرة، لحماية المناخ

ووصف انسحاب الولايات المتحدة في عهد ترامب، من اتفاق باريس، بـ"الخطأ الكبير". 

وأكد كيري، أن العالم مازال في نقطة بعيدة جدا، عما هو منشود في مكافحة التغيير المناخي على الصعيد العالمي. 

وأردف "كل مشكلة نواجهها حاليا في تغير المناخ والاحتباس الحراري، قابلة للحل.. لا أريد أن أكون متشائما، إلا أن هناك رئيسا ليس لديه أي معلومة حول هذا الموضوع، يكذب على الشعب الأمريكي". 

واعتبر كيري، أن "الشعب الأمريكي، أكثر ذكاء من هذا الرئيس (ترامب) بكثير". 

وأضاف "لذا خرجت 38 ولاية (من أصل 50) إلى الساحة وأعلنت أنها ستواصل الالتزام باتفاق باريس". 

وتابع "جميعنا نعيش في نظام بيئي واحد، لكن أعتقد أن الرئيس لا يعي ذلك". 

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة، وقعت على تلك الاتفاقية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، لمكافحة تغير المناخ، ولم يكن يتسن لواشنطن الانسحاب منها حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بموجب شروط الاتفاقية، غير أن ترامب، سحب الولايات المتحدة منها في يونيو/ حزيران 2017.

هجوم على كيري بسبب الإيرانيين

وعلى صعيد آخر، شن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو هجوما حادا على الوزير السابق جون كيري بسبب لقائه مسؤولين إيرانيين. ووصف بومبيو في مؤتمر صحفي هذا التصرف بغير اللائق، وقال إنه لا يتسق مع سياسة الولايات المتحدة الخارجية.

وأضاف بومبيو "نتحدث عن وزير خارجية سابق يجري محادثات مع الدولة الرئيسية الداعمة للإرهاب بالعالم، وحسب حديثه فإنه كان يقول لهم (الإيرانيين) أن ينتظروا حتى نهاية هذه الإدارة (إدارة دونالد ترامب)".

وأثار كيري غضب الرئيس ترامب حين أقر هذا الأسبوع بأنه التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ثلاث أو أربع مرات منذ مغادرته الوزارة، وتولي ترامب.

وغرد الرئيس الأميركي على تويتر الخميس: كيري أجرى لقاءات غير قانونية مع النظام الإيراني المعادي، هذا لن يؤدي سوى إلى تقويض عملنا الجيد على حساب الشعب الأميركي. ولمح ترامب إلى أن هذه الاجتماعات عقدت من دون معرفة الدبلوماسية الأميركية.

كيري مكذبًا ترامب: كنتم تعلمون

من جهته، رد متحدث باسم كيري قائلا "ليس هناك شيء غير عادي في أن يلتقي دبلوماسيون سابقون مع نظرائهم الأجانب". وأضاف في بيان "ما هو غير لائق وغير مسبوق أن يستخدم مؤتمر صحافي للخارجية في مسرحية سياسية كهذه".

وحسب المتحدث فإن الوزير السابق كيري أجرى "محادثة هاتفية مطولة في وقت سابق هذا العام مع الوزير بومبيو فصل فيها بشكل مطول ما علم به حول الموقف الإيراني" وشدد المتحدث باسم كيري على أنه "لم يتم إخفاء شيء عن الإدارة" الأميركية.

وسئل الوزير السابق الأربعاء الماضي في برنامج إذاعي عن نصيحة يمكن أن يقدمها لظريف لمواجهة قرار إدارة ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، فأجاب "كلا، هذا ليس شأني". وقال "حاولت فقط أن أفهم ما يمكن أن تكون إيران مستعدة للقيام به لتحسين وضع الشرق الأوسط".

وأكد كيري أنه قال للوزير الإيراني "عليكم الإقرار بأن العالم مستاء مما يحصل مع صواريخكم، مع حزب الله، مع اليمن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أوباما يخرج عن صمته و"يفتح النار" على ترامب .. والثاني يرد

ترامب ينعت السيسي بأنه "قاتل سخيف"