04-يونيو-2022
حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين (صورة من غزة - Marco Di Lauro/Getty)

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين (صورة من غزة - Marco Di Lauro/Getty)

كشف مصدر قيادي في الجهاد الإسلامي لـ "الترا فلسطين" تفاصيل ع انتخابات الحركة الداخليّة، على صعيد الأقاليم في قطاع غزة والضفة الغربية، وصولًا لانتخابات مجلس الشورى وأعضاء المكتب السياسي والأمين العام للحركة وشروط الترشُّح لهذه الانتخابات.

مصدر لـ "الترا فلسطين": الانتخابات الداخلية في حركة الجهاد الإسلامي من المقرر أن تنتهي مع نهاية السنة الجارية بشكل كامل 

وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، مساء السبت، انتهاء المرحلة الأولى من انتخاباتها الداخلية لانتخاب رؤساء أقاليم قطاع غزة الخمسة وأعضاء الأقاليم.

وأكد المصدر القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في حديث لـ "الترا فلسطين" أن المرحلة الأولى من الانتخابات شملت انتخاب الهيئات الإدارية للأقاليم الخمسة الموزّعة على محافظات قطاع غزة، وهي "رفح وخان يونس والوسطى وغزة والشمال"، وسيتبعها تنظيم المرحلة الثانية والثالثة. 

 يجري في المرحلة الأولى انتخاب رئيس لكل إقليم إضافة إلى 7 أعضاء، ويتم لاحقًا تعيين ثلاثة أعضاء آخرين  

وأشار القيادي إلى أن العدد الإجمالي الذي شارك في انتخابات المرحلة الأولى اليوم بلغ قرابة 6 آلاف مشارك، العدد الأكبر منهم كان في محافظة غزة. 

وبين أن من يحق له الانتخاب في هذه المرحلة هم الأعضاء الذين مضى على انتمائهم لحركة الجهاد الإسلامي 15 عامًا، ولفت إلى أنّ أعضاء الحركة الذين لم يبلغوا هذا العمر التنظيمي، يشاركون في أشكال أخرى من الانتخابات في الحركة دون مستوى انتخابات الإقليم. 

وذكر المصدر القيادي لـ "الترا فلسطين" أن هذه الانتخابات تعقد بصورة دورية كل 4 سنوات لاختيار قيادة جديدة للحركة. 

رئيس لجنة الساحة في قطاع غزة لا يتم انتخابه، بل يتم تكليفه 

وعن انتخابات رئيس للحركة في قطاع غزة، أوضح المصدر أن رئيس لجنة الساحة في قطاع غزة لا يتم انتخابه، بل يُكلّف من قبل المكتب السياسي والأمين العام، ويصادق على تكليفه مجلس الشورى. 

ورفض المصدر الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بانتخابات الحركة في الضفة الغربية، بسبب الظروف الأمنية بالغة التعقيد كما قال. 

المرحلة الثانية والثالثة 

وعن المرحلة الثانية للانتخابات، أوضح المصدر القيادي أنه يتم خلالها انتخابات أعضاء مجلس الشورى للحركة، ويتبعها المرحلة الثالثة التي يجري خلالها انتخاب الأمين العام للحركة في ورقة منفصلة، وانتخاب أعضاء المكتب السياسي في ورقة أخرى.

وعن شروط الترشُّح لانتخابات المكتب السياسي والأمين العام، أوضح المصدر أن هناك معايير تنظيمية وحركية محددة، وكل من تنطبق عليه هذه المعايير بإمكانه المشاركة في هذه الانتخابات، وبيّن أن هذه المعايير مرتبطة بعدد سنوات الانتماء التنظيمي والعمر الزمني ومراكمة التجارب والإنجازات التي تم تحقيقها، إضافة إلى المستوى العلمي والثقافي والأكاديمي.  

الأمين العام للجهاد الإسلامي يجب أن يكون مقيمًا في الخارج 

وعن إمكانية ترشُّح أعضاء من قطاع غزة لمنصب الأمين العام، أكد المصدر أن الترشُّح لمنصب الأمين العام متاح لمن تنطبق عليه الشروط، لكن وفق النظام الأساسي في الحركة فإن الأمين العام يجب أن يكون مقيمًا في الخارج لاعتبارات عديدة كسهولة الحركة والبعد عن القيود والملاحقة الأمنية.

مشاركة النساء 

وعن مشاركة النساء في الحركة، أوضح المصدر أن انتخابات الذكور والإناث في المرحلة الأولى تتم بشكل منفصل، فيما تشارك المرأة إلى جانب الرجل في المرحلتين الثانية والثالثة.

وبين أن المرأة في المرحلة الأولى من الانتخابات تفرز ممثليها بنفس العدد لكن بانتخابات منفصلة.

وأشار إلى أن دائرتي المرأة والطلاب أنهيتا اختيار ممثليها بالانتخابات قبل فترة وجيزة.

وأوضح المصدر أن العملية الانتخابية من المقرر أن تنتهي مع نهاية السنة الجارية بشكل كامل، لافتًا إلى أن هناك جداول زمنية محددة سيتم الإعلان عنها في حينه.