أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.57
سعر الصرف 3.83
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.42
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.21
سعر الصرف 4.24
لماذا ترفض نقابة الأطباء تخصص

لماذا ترفض نقابة الأطباء تخصص "دكتور بصريات" في الجامعة الأمريكية؟

جددت نقابة الأطباء الأحد، رفضها لتخصص "دكتور بصريات" الذي طرحته الجامعة العربيّة الأمريكية في جنين مؤخرًا، بإعلانها الإضراب الشامل في كافة المراكز والعيادات وأقسام العيون الحكوميّة والخاصّة.

    نقابة الأطباء ترفض تخصص "دكتور بصريات" الذي طرحته الجامعة العربية الأمريكية مؤخرًا، وتشرع بالإضراب   

ويُنتظر أن يقرر مجلس نقابة الأطباء الخطوات القادمة من حيث الاستمرار بالإضراب أو اتخاذ خطوات تصعيدية، احتجاجًا على ما وصفها بـ "الإجراءات غير المسؤولة من قبل وزارة الصحة و وزارة التعليم العالي، باستحداث تخصصات دراسية في مجال العيون لا تلبي متطلبات مهنة الطب، ما يؤثّر على صحة المواطنين".

وحول أسباب رفض التخصص، قال نافذ سرحان عضو مجلس نقابة الأطباء، لـ "الترا فلسطين" إن سبب الإضراب اليوم أن الجامعة العربية الأمريكية طرحت برنامجًا جديدًا باسم "دكتور بصريات"، وثمة سببين على الأقل تدفعهم للاعتراض على هذا البرنامج؛ الأول على المسمى "دكتور بصريات"، والثاني على الصلاحيات للخريجين، والتي فيها تعد وتداخل بنسبة أكثر من 50% على صلاحيات أطباء العيون.

وكانت الجامعة العربية الأمريكية قالت في بيان سابق وصل "الترا فلسطين"، أن خريجي تخصص برنامج "دكتور بصريات" ليسوا أطباء ولن يُمارسوا مهنة الطب، وأن برنامج دكتور بصريات هو برنامج "عالمي متميّز تطرحه أفضل جامعات العالم".

وردًا على ذلك، قال سرحان إن هذا البرنامج موجود في بعض دول العالم، وهذا صحيح، ولكن لدينا خصوصية في فلسطين، ونقارن نفسنا بالدول المجاورة، وليس بدول كندا والولايات المتحدة.

ونفى سرحان العضو في مجلس نقابة الأطباء، وجود أي مشاورات سابقة معهم حول التخصص، مضيفًا أنه "لم يكن بيننا مشاورات على الإطلاق ولو كان هناك مشاورات لاعترضنا من الأصل، وتفاجأنا بطرح التخصص".

               لم يكن بيننا مشاورات على الإطلاق        

وبالعودة إلى الجامعة العربية الأمريكية، فقد أكدت في بيانها السابق أن مسمى "دكتور بصريات" لا يعني أن حامل هذه الشهادة هو طبيب، وهو مثل حامل شهادة "دكتور صيدلي" التي تمنحها جامعات فلسطينية أخرى، وأضافت: "لم نسمع أبدًا أن هناك مشكلة ‏في اعتبار حامل شهادة دكتور صيدلي هو طبيب يمارس مهنة الطب ويهدد حياة المواطنين".

لكن سرحان يقول إن تخصص "الدكتور صيدلي" الموجود في الجامعات الأخرى يختلف، حيث أن الصيدلي حسب قرار المجلس التشريعي يطلق عليه طبيب، ودكتور صيدلي هو من يتعامل مع المرضى داخل المستشفيات في العلاج، وهو تخصص مقبول وموجود في دول الجوار، ويختلف تمامًا عن مستمى دكتور بصريات ولا يوجد شيء اسمه "دكتور بصريات".

وكان مراسل "الترا فلسطين" حاول مرارًا الاتصال بوزارة الصحة للتعقيب على الموضوع، حيث أبلغ أن هناك اجتماعات تعقد لبحث الموضوع دون تفاصيل أخرى من حيث الأطراف المجتمعة.

وأكد سرحان أنهم لم يعقدوا أي لقاء حتى الآن مع ممثلي الجامعة الأمريكية، ولديهم اجتماع اليوم في مجلس النقابة لبحث الخطوات القادمة.