12-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

ستستضيف العاصمة الإيرلندية دبلن، الأسبوع المقبل، مؤتمرًا بمشاركة السلطة الفلسطينية ودولاً عربية وأوروبية، دعت له إيرلندا، ويتمحور حول خطة السلام التي ينوي دونالد ترامب طرحها، والمعروفة باسم "صفقة القرن"، وفق ما أفادت به القناة العاشرة الإسرائيلية، الثلاثاء.

وسيكون المؤتمر على مستوى وزراء الخارجية في دول مصر والأردن وفرنسا وهولندا والسويد، إضافة للسلطة الفلسطينية.

وقال دبلوماسي أوروبي للقناة العاشرة، إن المؤتمر سيعقد من أجل الاستعداد لـ"اللحظة التي سيعرض فيها ترامب خطته للسلام، وبلورة خطوط حمراء في قضايا الحل النهائي والحدود والقدس".

وأضاف، "نحن نريد الجلوس مع الفلسطينيين والحديث معهم عن مواقفهم من خطة السلام التي سيطرحها ترامب، وعن سبل استئناف عملية السلام، ولمنح الفلسطينيين الشعور أنهم ليسوا وحدهم،  وأن لديهم دعمٌ من الدول العربية والأوروبية".

ووفق القناة العاشرة، فإن إسرائيل تتابع الأنباء حول المؤتمر "بقلق، وتعارضه بشدة".

وعلّق المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية قائلاً: "بعد النهج الأحادي الجانب الذي تتخذه إيرلندا في كل ما يتعلق بالقانون الذي يحظر بيع بضائع المستوطنات، نرى كيف أنه ليس بمقدروها أن تكون وسيطًا معتدلاً، فهي تعمل ضد إسرائيل الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".

الترا فلسطين حاول الحصول على معلومات أوفى في هذا السياق من أعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لكن لم يتلقَّ أي رد.

وكانت مصادر صحافية أفادت -يوم أمس الإثنين- بأن "صفقة القرن" أصبحت جاهزة بالكامل، إلا أن ترامب لا ينوي طرحها قبل الانتخابات الإسرائيلية المقرر إجراؤها بتاريخ 9 نيسان/إبريل المقبل.