14-مارس-2024
لي مردخاي إسرائيل ترتكب إبادة جماعية

قصف إسرائيلي على غزة | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال لي مردخاي، أحد كبار أعضاء هيئة التدريس في الجامعة العبرية في القدس، إن إسرائيل "ترتكب إبادة جماعية ومذابح ضد الفلسطينيين وجرائم ضد الإنسانية في غزة". جاء ذلك في وثيقة من 12 صفحة نشرها مردخاي، المحاضر في قسم التاريخ في الجامعة العبرية، تحت عنوان "مذبحة في غزة".

لي مردخاي: إسرائيل تقوم بتدمير منهجي في غزة لجعلها غير صالحة للسكن في المستقبل

وأوضح لي مردخاي، أنه في هذه الوثيقة "يدلي بشهادته حول الوضع الرهيب في قطاع غزة بصفته مؤرخًا ومواطنًا إسرائيليًا"، مضيفًا أن هناك "صمتًا مخيبًا للآمال بشأن هذا الموضوع بين العديد من المؤسسات الأكاديمية في إسرائيل والعالم".

لي مردخاي
لي مردخاي | محاضر في الجامعة العبرية ومؤرخ

وأكد لي مردخاي، أن الأدلة التي رآها والتي وصفها "كانت كافية بالنسبة لي للاعتقاد بأن ما تفعله إسرائيل بالسكان المدنيين في غزة هو جريمة ضد الإنسانية تنطبق على تعريف الإبادة الجماعية، وتدمير منهجي في غزة لجعلها غير صالحة للسكن في المستقبل".

وتابع: "حتى الآن قتلت إسرائيل أكثر من 28 ألف و775 من سكان غزة، أي أكثر من واحد في المئة من إجمالي سكان القطاع"، معتبرًا أن "وتيرة قتل المدنيين صادمة، خاصة في ظل استمرارها في الوقت الحقيقي".

وجاء الكشف عن وثيقة مردخاي بعد يوم واحد فقط من قرار الجامعة العبرية تعليق عمل المُحاضرة الفلسطينية في الجامعة نادرة شلهوب، على خلفية توقيعها على عريضة ضد الحرب على غزة في أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وقد تضمنت العريضة وصف الحرب الإسرائيلية على غزة بأنها "ممارسات إبادة جماعية"، واعتبار إسرائيل "كيان احتلال منذ 1948".

وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن الجامعة العبرية وخلافًا لقرارها بشأن نادرة شلهوب فقد علقت على الوثيقة التي نشرها لي مردخاي قائلة إنه "كتبها نيابة عن نفسه وليس نيابة عن الجامعة، وهي لا تتجاوز حدود حرية التعبير والحرية الأكاديمية".