02-مايو-2018

صورة توثق سقوط طائرة على مستوطنة قبالة شرق غزة - عدسة مجدي فتحي (Getty)

كشفت مصادر إسرائيلية عن خسائر فادحة تكبّدتها المستوطنات المقامة بمحاذاة قطاع غزة، بسببب إسقاط الطائرات الحارقة التي يتم إطلاقها من قطاع غزة، خلال الأسبوعين الأخيرين من مسيرات العودة.

وأفاد موقع "يديعوت أحرنوت" نقلاً عن سلطة الضرائب في حكومة الاحتلال، بأن خسائر المزارعين في هذه المستوطنات بلغت نصف مليون شيكل.، نتيجة إحراق 800 دونم مزروعة بمحاصيل مختلفة.

نصف مليون شيكل خسائر المستوطنات المحاذية لقطاع غزة بسبب الطائرات الحارقة

وبلغت قيمة خسائر محاصيل الحبوب فقط، 175 ألف شيكل، نتيجة إحراق 350 دونمًا.

وتضم مجموعة المستوطنات المعروفة باسم "غلاف غزة" محاصيل زراعية مقامة على آلاف الدونمات التي استولت عليها هذه المستوطنات، ويزرع فيها المستوطنون محاصيل مختلفة على مدار السنة، فهم لا يعملون إلا في الزراعة.

ووفق تقرير لـ القناة العاشرة الإسرائيلية، فإن المستوطنين، وكذلك جيش الاحتلال، لا يجدون طريقة مجدية في التعامل مع الطائرات الحارقة التي يتم إطلاقها من خلف السياج الفاصل، وقد أصبحت تُطلق يوميًا بعد مرور أسبوعين على انطلاق مسيرات العودة، إذ أصبح المتظاهرون يجدون فيها وسيلة ناجعة لتكبيد الاحتلال خسائر فادحة وهم يشاهدون المحاصيل الزراعية تحترق قبالتهم خلف السياج الفاصل.

وفي تقريرها، قالت القناة العاشرة إن أحد الحقول في مستوطنة "ناحل عوز" اشتعل مرتين خلال أسبوع واحد، وقد التقطت كاميرا القناة صورة علوية أظهرت حجم المساحات التي تأتي عليها النيران عندما تسقط الطائرات فيها.