10-فبراير-2020

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة اليوم الإثنين، تفاصيل الملاسنات التي شهدتها جلسة الحكومة الإسرائيلية التي عُقدت يوم أمس الأحد، على خلفيّة الموقف من إقامة دولة فلسطينية بعد إعلان "صفقة القرن". 

وقالت الوزيرة الإسرائيلية ليئا غملئيل إن الرئيس الأمريكي فرض شروطًا على الفلسطينيين في سياق خطّته للسلام تحول دول قيام دولة فلسطينية. وأضافت أنّ شروط ترامب ينقصها شرط واحد، وهو إجبار الفلسطينيين على الانضمام لحزب "الليكود".

وبحسب المراسل السياسي للإذاعة العبرية فإن وزير المواصلات الإسرائيلي، بتسلئيل ستموترش من قائمة "يمينا" التي تمثّل تيّار "الصهوينية الدينية"، هاجم  نتنياهو قائلًا: "نحن لن نساعد في إقامة دولة فلسطينية. ولماذا تسرق منّا الأصوات وتدّعي أننا سندعم بيني غانتس بعد الانتخابات؟ ماذا ستجني من وراء ذلك، إن هذا لن يمنحك 61 معقدًا في الكنيست، ولن تكون رئيسًا للحكومة عندها".

وردّت وزيرة المساواة لئيا غملئيل على سموترتش بالقول: "ماذا تريد؟ كل الشروط التي فرضها الأمريكيون على الفلسطينيين لا تسمح بقيام دولة فلسطينية، فقط ينقصهم شرط واحد هو تعبئة استمارة عضوية في الليكود حتى يحصلوا على دولة فلسطينية. أنتم تدمّرون القدرة على المناورة في هذا الموضوع". 

بعد ذلك تقول الإذاعة العبرية إن وزير السياحة يريف ليفين هاجم وزير القضاء سموترش بصوت عال قائلًا: "طلبت منكم التوقف عن ذلك. إنكم تلحقون الأذى في دفع فرض السيادة على المستوطنات قدمًا في الضفة الغربية".

وعقّب نتنياهو على أقوال ليفين مخاطبًا سوتمرش: "ليس ثمة أي مطالبة للحكومة لتبني الاعتراف بدولة فلسطينية، وليس ثمة وثيقة مكتوبة تتحدث عن اعتراف بدولة فلسطينية. الذي تم قوله في خطاب ترامب في البيت الأبيض قيل، ولسنا بحاجة لأكثر من ذلك".