27-يونيو-2024
الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى

الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى

كشف المحامي خالد زبارقة، عن أنّ لائحة الاتهام التي قدمتها النيابة الإسرائيلية في القدس، ضدّ خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري (86 عامًا)، تتعلّق بكلمات ألقاها الشيخ في بيوت عزاء الشهداء.

لائحة الاتهام التي قدّمتها النيابة الإسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري، تتطرق إلى كلمات المواساة التي ألقاها في بيوت عزاء الشهداء في مخيم شعفاط، ومخيم جنين 2022، وتسوق له اتهامات بـ "التحريض والتماهي مع الإرهاب" 

وقال زبارقة في تعقيب لـ "الترا فلسطين" إن لائحة الاتهام تتطرق إلى كلمات المواساة التي ألقاها الشيخ صبري في بيوت عزاء الشهداء في مخيم شعفاط ومخيم جنين في العام 2022، وذلك بتهمة "التحريض والتماهي مع الإرهاب".

واعتبر أنّ هذه اللائحة "مفبركة" كونها دفعت من طرف المجموعات اليهودية المتطرفة التي كثّفت التحريض على سماحة الشيخ، وتحديدًا في آخر عامين.

تحريض مستمرّ من الجماعات اليهودية المتطرفة

وأضاف، أن هذه الجماعات لها نفوذ اليوم وأصبح هناك وزراء وأعضاء كنيست منها، وقد نظّموا قبل سنتين جلسة خاصة داخل الكنيست للضغط لتقديم لائحة اتهام ضد الشيخ، لأنهم يريدون إسكات صوته الذي يدافع عن قضية القدس والمجتمع الفلسطيني، ويكشف خطط ومخططات الاحتلال، وفق قوله.

وأشار إلى أنّ هذه اللائحة تأتي تحريضًا من المجموعات الدينية المتطرفة على الشيخ منذ اندلاع الحرب على غزة، حيث سبق وحرّضوا لتصفية واغتيال الشيخ عكرمة، وقام فريق من المحامين بتقديم شكاوى للمستشار القانوني للحكومة والنائب العام الإسرائيلي، وحتى هذه اللحظات لم تحرك أي ساكن إزاء هذه الجريمة التي تنتهجها التنظيمات اليهودية المتطرفة.

وتابع أن هذه اللائحة تعتبر أيضًا نوع من أنواع الحرب الدينية التي تمارسها السلطات الإسرائيلية بحق النصوص والمفاهيم الإسلامية، وتستهدف النصوص الإسلامية بشكل مباشر وتحاول أن تجرمها، رغم أنّ هذه المفاهيم عقائدية تتعلق بعقيدة المسلمين، ولا يمكن التراجع عنها.

تهيئة لتمرير مخططات بحق الأقصى

وقال زبارقة إنّ لائحة الاتهام ضد الشيخ عكرمة صبري تهيئ الأرضية والأوضاع لتمرير مخططات تهويدية بحق المسجد الأقصى والقدس، مستغلة التوتر العام في المنطقة من أجل التقدم بخطوات في مشروع التهويد، وبالتالي التضييق على المقدسيين، وإسكات هذا الصوت.

وبيّن المحامي خالد زبارقة أنهم بانتظار أن يتم تحديد موعد الجلسة الأولى للنظر في ملف القضية، التي اعتبر أنّ مجرّد تقديم لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة، هو بمثابة اعتداء على رمزية مهمة في القدس.