13-نوفمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير 

ذكر التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "قناة كان"، اليوم الثلاثاء، أنّ وفدًا مصريًا في طريقه لـ "إسرائيل" في إطار مساعي إنهاء التصعيد الحالي. 

وأوردت صحيفة "هآرتس" العبرية أنّ وفدًا مصريًا وآخر من الأمم المتحدة، سيصلان تل أبيب، وغزة، لبحث وقف التصعيد، وتثبيب وقف إطلاق النار.

    انتهت جلسة الكابينت الإسرائيلي اليوم، دون نشر أي نتائج لما جرى نقاشه فيها، والقرارات التي صدرت   

وكانت المراسلة السياسية للإذاعة العبرية غيل كوهين، نقلت عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اتخذ قرارًا بوقف الاستجابة للاتصالات المصرية والأممية الرامية للتوصل لوقف لجولة التصعيد الحالية.

وبحسب ما أوردته الإذاعة فإن المصدر السياسي برر الموقف الإسرائيلي بمواصلة حماس استهدافها للتجمعات السكنية الإسرائيلية قصفًا بالصواريخ.

ولكن المراسلة غيل كوهين، أشارت إلى أنها تعتقد أنّ الموقف الاسرائيلي بشأن وقف التعاطي مع الجهود المصرية الرامية لوقف التصعيد ربما يكون هدفه الضغط على حماس.

وعقّب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، اللواء غيورا ايلند، على النبأ، بالقول إنه يتوقّع أن تستمر جولة التصعيد الحالية في أسوأ الأحوال عدة أيام قبل العودة للوضع السابق.

من جهته، قال الناطق باسم حركة حماس عبداللطيف القانوع، إنّ حركته لم تتلق أيّ وساطات لوقف العدوان، واعتبر أنّ المقاومة في حالة دفاع، والاحتلال في مأزق.