10-مايو-2023
 مسعف يرفع جثمان طفل قتله الاحتلال في غارة خلال شهر آب/أغسطس 2022 | gettyimages

مسعف يرفع جثمان طفل قتله الاحتلال في غارة خلال شهر آب/أغسطس 2022 | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 13 الإسرائيلية عن مضمون مسودة تقرير أممي يُفترض أن يصدر قريبًا، تؤكد فيه الأمم المتحدة أن "إسرائيل" تقوم "بإيذاء" الأطفال الفلسطينيين، ما قد يؤدي إلى إدراج "إسرائيل" في "القائمة السوداء" للدول التي يؤذي جيشها الأطفال في مناطق الصراع.

قالت القناة: "يجب أن نتحدث عن نتائج بعيدة المدى، فهذا التصنيف سيزيد شرعية الحركات الداعية لمقاطعة اسرائيل والهيئات المعادية لها"

وأوضحت القناة 13، أن التقرير "شديد اللهجة" -وفق وصفها- من إعداد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ويشير فيه أن "إسرائيل" قتلت نحو 50 طفلاً فلسطينيًا في عام 2022، والأسباب الرئيسية للوفاة كانت: "الذخيرة الحية، والغارات على غزة، والرصاص المطاطي".

ويضيف التقرير، بحسب ما نقلت القناة، أن أكثر من 800 "مراهق" وطفل فلسطيني اعتقلتهم قوات الاحتلال، أكد أكثر من 80 منهم أنهم تعرضوا لسوء المعاملة وتحدث معظمهم عن العنف الجسدي، إضافة أن أكثر من 1800 طلب لتلقي العلاج في المستشفى تقدم بها أسرى أطفال ورفضتها سلطات الاحتلال.

وأشارت القناة 13 إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية التي حصلت على التقرير، ردت بتقرير من ثلاث صفحات، زعمت فيه أن قسمًا كبيرًا من هؤلاء الأطفال الفلسطينيين الذين قتلوا أو اعتقلوا هم "أعضاء في منظمات إرهابية، وكانوا ضالعين في الإرهاب" على حد زعمها.

وأفادت بأن حكومة الاحتلال تنتظر حاليًا قرار الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، الذي سيحدد إن كانت "إسرائيل" ستدخل القائمة السوداء للدول التي يُعرف جيشها بأنه يتعمد إيذاء الأطفال في مناطق الصراع مثل سوريا والعراق.

وقالت القناة: "يجب أن نتحدث عن نتائج بعيدة المدى، فهذا التصنيف سيزيد شرعية الحركات الداعية لمقاطعة اسرائيل والهيئات المعادية لها"، منوهة أن قادة جيش الاحتلال اعترفوا في "بعض الحالات" أن كان بإمكان الجنود الإسرائيليين التصرف بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر بمعاملة القاصرين.