20-أكتوبر-2023
غزة

"Getty" لم يستثن قصف الاحتلال الإجرامي مدارس الأونروا

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال المفوّض العام للأونروا فيليب لازاريني إن منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية، والعالم يفقد إنسانيّته، وأشار في مقابلة له مع بي بي سي البريطانية فجر الجمعة إلى أن ممارسات الاحتلال تمثّل عقابًا جماعيّا لأهالي غزّة، ما يمثل انتهاكًا للقانون الدولي.

ودعا لازاريني إلى إنشاء ممرات للمساعدة الإنسانية، مطالبًا أن تكون المساعدات دون انقطاع وذات مغزى لأهالي القطاع، وردًا على سؤال وجهته له البي بي سي عما إذا كانت سلطات الاحتلال تحترم القانون الإنساني الدولي قال لازاريني: "اسمع، نحن الآن في وضع حيث يوجد حصار كامل مفروض على قطاع غزة، نحن في وضع طُلب فيه تهجير أكثر من مليون شخص. لذا فإن هذا يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي، والعقاب الجماعي هو انتهاك للقانون الإنساني الدولي".

وفي معرض حديثه عن الكارثة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع منذ الحصار المفروض من سلطات الاحتلال منذ بداية حرب غزة 2023، قال المفوّض العام للأونروا: "إن2.2 مليون فلسطيني، نصفهم نازحون، يفتقرون إلى كلّ شيء، لا توجد مياه، لديك أربعة مراحيض لأربعة آلاف شخص. إنهم يعيشون على الأرض"..." نحن على حافة الهاوية."

وأكمل لازاريني: " إن لم تعد هناك مياه في قطاع غزة، فإن الأمور سوف تتسارع، والكارثة التي تتكشف بالفعل تحت أعيننا، سوف تصبح أسوأ"..." إن الفلسطينيين يشعرون الآن بتخلي المجتمع الدولي عنهم، إنهم يشعرون بالفراغ التام، جميعهم لديهم أفراد من عائلاتهم يُقتلون يوميًا، وفي الوقت نفسه، يتعين عليهم الاهتمام ببقائهم على قيد الحياة". وختم لازاريني: "لا ينبغي الاستهانة بشعور الهجر".