03-سبتمبر-2018

تسلم العاهل الأردني عبد الله الثاني، الأحد أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد لدى عمان أمير فايسبرود.

ونشر الديوان الملكي الأردني على حسابه بموقع تويتر صورة لمراسم الحفل التقليدي الذي جرى فيه قبول العاهل الأردني أوراق اعتماد فايسبرود سفيرا في الأردن بعد الأزمة التي نشبت بين عمان وتل أبيب إثر قتل حارس أمن في السفارة أردنيين اتهم أحدهما بأنه حاول طعنه في تموز/يوليو العام الماضي.

ورفضت تل أبيب في حينه تسليم حارس الأمن وسمحت فقط بالتحقيق معه في المقابل قامت عمان لاحقا بطرد السفيرة الإسرائيلية عينات شلاين مع طاقم السفارة مشترطة لعودتهما تقديم الحارس للمحاكمة.

واعتذرت الحكومة الإسرائيلية رسميًا، في 18 كانون الثاني/ يناير الماضي، للأردن عن الجريمة، وقدّمت تعويضًا لعائلات الشهيدين الأردنيين، إضافة إلى عائلة القاضي الأردني الشهيد رائد زعيتر الذي قضى برصاص الجيش الاسرائيلي على جسر الملك حسين عام 2014.

من هو فايسبرود

وبدأ فايسبرود عمله في وزارة الخارجية الإسرائيلية عام 1995 وشغل منصبا دبلوماسيا للمرة الأولى في البعثة الإسرائيلية بالرباط وعمل بالسفارة الإسرائيلية في الأردن وكان متحدثا باسم السفارة.

ويعتبر مختصًا بشؤون الأردن وسورية ولبنان في الخارجية الإسرائيليّة، إذ شغل منصب رئيس قسم سورية ولبنان فيها.

وحصل على الدرجة العلمية الثانية باللغة العربية من الجامعة العبرية في القدس المحتلة عام 2005 فيتحدث العربية بطلاقة، وكانت أطروحته تتحدث عن شخصية حسن الترابي أحد رموز المعارضة السوداني وحملت عنوان "تطبيق التحليل المتطرف للإسلام في النظام السوداني".