15-مايو-2020

صورة توضيحية: طفلة تلهو في البحر بمدينة غزة - عدسة: مجدي فتحي

الترا فلسطين | فريق التحرير

تواصل درجات الحرارة ارتفاعها في الأيام المقبلة، لتصل إلى 12 درجة مئوية فوق معدلها السنوي العام، ما دفع الهلال الأحمر والراصدين الجويين إلى إعلان نصائح وتحذيرات من أجل الحفاظ على السلامة العامة وتجنب الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

ستتراوح درجات الحرارة في الأسبوع الأخير من رمضان بين أواخر الثلاثينات ومنتصف الأربعينات

وقال الراصد الجوي ليث العلامي، إن من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة في الأسبوع الأخير من رمضان بين أواخر الثلاثينات ومنتصف الأربعينات، بعد أن وصلت في الأسبوع الجاري إلى 34 درجة في أغلب المناطق.

وأشار العلامي إلى أن درجات الحرارة داخل السيارات المغلقة والمتوقفة تحت أشعة الشمس ترتفع بشكل كبير خلال وقت قصير، ويمكن أن يصل الارتفاع من 7 إلى 10 درجات خلال 10 دقائق فقط من توقف السيارة وإغلاقها، مبينًا أن هذا الارتفاع يزيد كلما طال زمن الانتظار.

وحذر العلامي من تكرار أخطاء حدثت في السابق بترك الأطفال داخل السيارات، ما يؤدي إلى وفاتهم، مؤكدًا أن "ترك جزء بسيط من النافذة مفتوحًا لا يؤثر بقدر مهم في درجة حرارة السيارة".

السيارات والشمس تشكل خطرًا حقيقيًا على الحياة والصحة في هذه الأيام، والسوائل ضرورية للسلامة العامة

من جانبه، دعا الهلال الأحمر إلى تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وشرب كميات كبيرة من السوائل دون انتظار الإحساس بالعطش من أجل الشرب، محذرة في الوقت ذاته من تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين أو السكر، لأنها تؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم.

ونصح الهلال بارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، وأغطية الرأس الواقية والقبعات، وأخذ قسط من الراحة، خاصة الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

كما دعا إلى مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم بالخروج من المنزل في الأجواء الحارة. وتجنب تشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها من الأجهزة الكهربائية الثقيلة على إبريز كهرباء واحد.

أما دائرة الأرصاد الجوية، فقد حذرت من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، خاصة أثناء ساعات الذروة بين الساعة 11 ظهرًا والرابعة عصرًا.

كما حذرت الأرصاد من إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.


 

دلالات: