30-يونيو-2022
مثلجات بن آند جيري - Ben & Jerry’s - getty

مثلجات بن آند جيري - Ben & Jerry’s - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ضربة لـ "BDS" تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "معاريف" تقريرًا أشارت فيه إلى أنّ شركة "يونيلفير -Unilever"، وهي الشّركة الأمّ لشركة المثلّجات العالمية "بن آند جيري - Ben & Jerry" قامت ببيع مصالحها لشركة الآيس كريم في "إسرائيل"، استجابة لضغوط ودعوات حظر ومقاطعة، بعد قرارها العام الماضي، منع توزيع منتجاتها في المستوطنات.

 شركة "Ben & Jerry's" قالت إنها لا تتفق مع قرار الشركة الأم والذي يتعارض مع قيمها بالبيع في المستوطنات 

وقالت "معاريف" إنّ ذلك يعني التّراجع عن الخطوة السّابقة، بالامتناع عن تسويق الآيس كريم في المستوطنات، وهو ما أثار ردود فعل احتفائيّة في "إسرائيل".

وجاء في تقرير الصحيفة العبرية، أنه وبعد مفاوضات مع شركة "يونيليفر" تقرر أنّ الحاصل على حقّ الامتياز الإسرائيلي لماركة الآيس كريم العالمية يمكنه الاستمرار في تصنيع وتسويق العلامة التجارية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك المستوطنات في الضفة الغربية والجولان.

وقالت الصحيفة إنّ الفرع الإسرائيلي من شركة "Ben & Jerry" سيتمكّن من مواصلة بيع الآيس كريم في جميع أنحاء "إسرائيل"، بما في ذلك مستوطنات الضفة الغربية والجولان، وفقًا للاتفاقية الموقّعة يوم الأربعاء بين شركة "Unilever" العالمية وصاحب الامتياز الإسرائيلي. مشيرةً إلى أنّ الاتّفاق ينص على أن المبيعات "ستستمر إلى أجل غير مسمى"، و"دون قيود ودون تمييز".

وبذلك، ووفقًا للصحيفة فإن هذا الاتّفاق ينهي الخلاف الذي نشب بين الطرفين، قبل عام، على إثر رفض شركة "Ben & Jerry" الأمريكية تجديد امتياز مبيعات مالك المصنع في "إسرائيل"، آفي سينغر، وسُمح له حينها بإنتاج وبيع الآيس كريم بما لا يشمل البيع في المستوطنات الضفة الغربية، ما أثار انتقادات واحتجاجات بين العديد من الإسرائيليين الذين زعموا أنه قرار سياسي تم إنشاؤه بضغط من مسؤولي "حركة مقاطعة إسرائيل - BDS" ودعوا إلى مقاطعة ماركة الآيس كريم".

غير أنّ شركة "Ben & Jerry's" غرّدت على حسابها في "تويتر" قائلة إنها على علم باتّخاذ الشركة الأمّ "يونيليفر" لهذا القرار الذي لا تتفق معه، مضيفةً أنّ الاتفاق يعني أنّ شركة Ben & Jerry's في "إسرائيل" ستمتلكها وتديرها شركة AQP، وهذا يعني أنّ شركتنا لن تستفيد بعد الآن من شركة Ben & Jerry's في "إسرائيل".

وأوضحت الشركة في تغريدة ثالثة أنها ما تزال تعتقد أن الاتّفاق الجديد يتعارض مع قيم "Ben & Jerry" لبيع الآيس كريم في الأرض الفلسطينية المحتلة.

ورحّب نائب وزير الخارجية ونائب رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالية يائير لابيد، ووزيرة الاقتصاد أورنا باربيباي بالاتفاق، وقالا إن القرار الذي تم اتخاذه لا يضمن فقط حماية مصنع "بن آند جيري -"Ben & Jerry" في "إسرائيل" وموظفيه المتنوعين، بل يضمن أيضًا عدم استهداف عملاء الشركة، من يهود ومسلمين وإسرائيليين وفلسطينيين، بحملات نزع الشرعية من "إسرائيل".

وكشفت الصحيفة عن أنّ وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" أجرى خلال الأيام الماضية محادثات هاتفية مع "آفي سينجر" والرئيس التنفيذي لشركة يونيليفر "آلان جوب".

وعقب لابيد على النبأ بالقول "إنّ المعادين للسامية لن يهزمونا. ليس في الآيس كريم أيضًا. محاربة نزع الشرعية وحركة المقاطعة في كل ساحة عقليًا واقتصاديًا وأخلاقيًا. مصنع Ben & Jerry في إسرائيل هو نموذج مصغّر لجميع أطياف المجتمع الإسرائيلي".