16-سبتمبر-2022
جامعة بيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت في بيان، مساء الجمعة، إن إدارة الجامعة ترفض الاستجابة لمطالبها، وتنشغل بوقف الإجراءات النقابية وضرب العمل النقابي وأدواته المشروعة، مؤكدة أنها ستواصل إجراتها النقابية.

وأكدت النقابة، أن المطالب النقابية تشمل حقوقًا للعاملين قابلة للتطبيق، "بعكس ما تدعيه إدارة الجامعة بحجج مالية وقانونية"، مضيفة أن إدارة الجامعة "مشغولة بوقف الإجراءات النقابية وضرب العمل النقابي وأدواته المشروعة، في تجاهل لحقيقة كون العمل النقابي القوي يشكل مدماكًا أساسيًا في رفعة المؤسسة وتميزها" على حد تعبيرها.

أكدت النقابة، أن المطالب النقابية تشمل حقوقًا للعاملين قابلة للتطبيق، "بعكس ما تدعيه إدارة الجامعة بحجج مالية وقانونية"، مضيفة أن إدارة الجامعة "مشغولة بوقف الإجراءات النقابية وضرب العمل النقابي وأدواته المشروعة

وأوضحت، أن إدارة الجامعة تواصل رفض الاستجابة لمطلب تطبيق اتفاق الكادر للعام 2016 بإضافة نسبة الـ15% على الراتب الأساسي وتصر على إبقائها كمبلغ مقطوع، الأمر الذي يحرم العاملين من الحقوق المترتبة على الاتفاق بما فيها تلك المرتبطة بزيادة الراتب التقاعدي، وصندوق التوفير للعاملين، ونسبة غلاء المعيشة.

وأضافت، أن الإدارة تواصل أيضًا المماطلة في تطبيق توافقات سابقة تتعلق بالتأمين الصحي للعاملين، كما ترفض تحويل فرق سعر الدينار المقتطع من مساهمة الموظفين للتأمين الصحي، الأمر الذي يحول دون الحفاظ عليه وتطويره واستدامته كتأمين صحي تكافلي يدار من خلال لجنة تأمين صحي في الجامعة.

وتابعت: "تستمر الإدارة في المس بالأمن الوظيفي للموظفين من خلال عقود مجحفة تلتف على قانون العمل للتخلص من موظفين يعملون في الجامعة لسنوات طويلة بدوام كامل. كما وتتلكأ الإدارة في التعاطي مع المطالب التي تتعلق بالقضايا الأكاديمية، والتي تضمنتها مراسلات عديدة خلال العام والأعوام الفائتة، بما فيها الأعداد المتزايدة للطلبة في الشعب بخلاف توصيات مجالس الدوائر، والبدل المنصف للعمل الإضافي للأكاديميين المتفرغين وغير المتفرغين، وتطوير البيئة التعليمية وتجهيز الغرف الصفية ومكاتب العاملين".

واتهمت النقابة، إدارة الجامعة برفض تطبيق مبادئ الشفافية والمحاسبة والتشاركية والإنصاف وعدم التمييز، والالتزام بحقوق العاملين، واستمرارها في سياسة التوفير المالي على حساب الحقوق والجودة الأكاديمية.

وأعربت عن ثقتها بأن مجتمع الجامعة قادر على حل نزاعاته داخليًا، داعية إدارة الجامعة تغليب مصلحة الجامعة والالتزام بتطبيق المطالب والانخراط في حوار بسقف زمني محدد لنقاش آليات التطبيق.

دلالات: