12-أغسطس-2018

صرح وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، الأحد، بمنع بناء مساجد إضافية في إيطاليا بذريعة أن البلديات عندما تمنح الأراضي للمساجد فإن هذا يعتبر "ضربا من الجنون واستفزازا لغضب الشعب الإيطالي" وفق تعبير سالفيني.

وردت تصريحات الوزير سالفيني ضمن تغريدة في صفحته على موقع "توتير"، ويذكر أنه زعيم حركة "رابطة الشمال" إحدى الحركات اليمينية في إيطاليا، وادعى سالفيني أن استغلال مساحات لبناء مساجد جديدة يثير غضب الإيطاليين، مؤكدًا أنه يؤيد هذا الغضب، لذلك "لا مساجد جديدة في إيطاليا" وفق تعبيره.

وحسب وكالة الأناضول، فإن إيطاليا تحتوي على 6 مساجد رسمية فقط، بينما يوجد فيها قرابة 700 مكان عبادة غير منتظمة وتكون أحيانًا غير مؤهلة لذلك تنتشر ظاهرة صلاة الجماعة للمسلمين في الأماكن العامة والمؤقتة.

ووفق معطيات رسمية، فإن عدد سكان إيطاليا 60 مليون نسمة، يصل عدد المسلمين منهم مليونا و613 ألفا، يحمل 150 ألفا منهم الجنسية الإيطالية، فيما يتمتع المسلمون الباقون بإقامات قانونية.

يذكر أن برنامج الائتلاف الحاكم الذي يجمع بين "رابطة الشمال" وحركة "خمس نجوم" الشعبوية، ينص على "تتبع تمويل بناء المساجد، وأماكن العبادة، حتى لو تمت تسميتها بشكل مختلف.

كما ينص البرنامج على استعداد السلطات للسيطرة الفورية على الجمعيات الإسلامية، وكذلك المساجد والمصليات التي تبث أفكارًا متطرفة وإغلاقها، حتى لو كانت مرخصة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

جدل حاد بعد خلع حلا شيحه حجابها وعودتها للفن

فيديو | مطرب أمريكي يقفز عن المسرح وينهال بالضرب على أحد جمهوره!