25-يوليو-2018

تضاعف عدد الوفيات إلى 80 شخصًا جراء موجات الحر الشديد التي تشهدها اليابان منذ أسبوعين، وجرى نقل 22 ألف شخص إلى المستشفيات، المئات منهم في العناية المكثفة بعد إصاباتهم الخطيرة "بضربات الحر"، وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية الياباناية أنها تتعامل مع موجة الحر هذه على أنها كارثة طبيعية غير مسبوقة كون بعض المناطق تجاوزت الحرارة فيها 40 درجة مئوية لأول مرة في تاريخ اليابان.

ونقلت وكالة رويترز عن الحكومة اليابانية أنها قد تقدم مساعدات مالية لتزويد المدارس بمكيفات هواء، كما تنوي تمديد الإجازات الصيفية حفاظًا على حياة الطلبة. وعلى الرغم من أن معظم المدارس في طوكيو بها مكيفات هواء فإن عددا من المدارس في المناطق الريفية ليست مجهزة لهذا الحرّ.

أكثر الضحايا والمصابين من ضربات الحر هم كبار السن

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء في إفادة صحفية: إن "درجات الحرارة القياسية مستمرة في أنحاء البلاد وأصبحت الإجراءات الطارئة لحماية الطلاب وسلامتهم قضية مهمة".

ونصحت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) الناس بشرب الماء باستمرار والبقاء داخل المباني عند مكيفات الهواء. وبثت الهيئة مقاطع مصورة تتضمن تعليمات بشأن معالجة من يصابون بضربة شمس خفيفة.

واقتربت درجات الحرارة من 40 درجة مئوية يوم الثلاثاء في مدن كثيرة، أما الاثنين فسجلت الحرارة 41.1 في مدينة كوماجايا الواقعة شمال غربي العاصمة. وهي أعلى درجة حرارة تم رصدها في تاريخ اليابان على الإطلاق.

وفي وسط العاصمة طوكيو، سجلت درجات الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية لأول مرة.

وتبعًا لتفاصيل أوردها موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عُثر على امرأة تبلغ 91 عاما منهارة في أحد الحقول قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة في منطقة إيباراكى بشمال طوكيو. وفي مدينة سايتاما المجاورة، وجدت امرأتين مسنتين ميتتين في منزليهما. وفي هذا الخصوص تؤكد مختلف وسائل الإعلام التي نقلت أخبار الموجة الحارة في اليابان أن معظم الضحايا والمصابين هم من كبار السن.

يذكر أن هذه الموجة الحارة تأتي بعد أيام قليلة من هطول أمطار غزيرة على اليابان أدت لفيضانات نتج عنها انهيارات أرضية وغرق مساحات واسعة. فضًلا عن موت العشرات غرقًا في فيتنام بسبب السيول الناتجة عن الأمطار. وفيتنام لا تبعد كثيرًا عن اليابان وتشترك معها في أن كلتيهما من دول شرق آسيا.

وأطلق اليابانيون في مدن عديدة فعاليات تدعى "احتفال الماء"، فكرتها أن الآلاف يحضرون معهم ماء ويرشونه على الأرصفة والشوارع في محاولات لتبريد المدن.

 

 


اقرأ أيضًا:

انتحار أحد نواب المجلس التشريعي الكوري الجنوبي

خطوة احتجاجية فريدة في الهند.. النساء يلجأن للقماش بدلا من الفوط الصحية

محكمة العدل الدولية تحكم على الإمارات بوقف انتهاك حقوق القطريين