02-سبتمبر-2021

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن رئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيليّ الجديد الذي يرمز له الاعلام الإسرائيلي بـ(ر) قاد عملية اغتيال رئيس أركان كتائب القسام، أحمد الجعبري، عام 2012.

 لم تسمح الرقابة العسكرية الإسرائيلية لوسائل الإعلام العبرية بنشر تفاصيل الرئيس الجديد لجهاز "الشاباك" 

ورغم إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينت، عن اختياره (ر)، لخلافة رئيس "الشاباك" الحالي ندّاف أرغمان الذي شارفت ولايته على نهايتها، إلّا أنه لم يتم الكشف عن اسم القائد الجديد لجهاز المخابرات الإسرائيلية.

ولم تسمح الرقابة العسكرية الإسرائيلية لوسائل الإعلام بنشر تفاصيل هوية (ر)، بانتظار المصادقة على تعيينه من قبل الجهات الرقابية على التعيينات الحكومية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المسؤول الجديد شارك في عملية فكّ رموز اختطاف ثلاثة مستوطنين عام 2014، نفذتها حركة حماس في الخليل، وشغل خلال الأعوام الماضية منصب نائب رئيس "الشاباك"، وبدأ حياته مقاتلًا في وحدة النخبة في جيش الاحتلال "سييرت متكال" ثم التحق بوحدة العمليات الخاصة وشارك في عمليات خاصة نفذتها تلك الوحدة داخل قطاع غزة والضفة الغربية، وخلال السنوات الأخيرة تم انتدابه للعمل في وحدة عملياتية خاصة تابعة لجهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية "الموساد".

 سبق وعمل في واحدة من أشهر حانات تل أبيب 

وبحسب الصحيفة فإن (ر) البالغ من العمر 55 عامًا، يحمل شهادة بكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة، وشهادة ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد الأمريكية، وعمل في القطاع الخاص لفترة وجيزة أدار خلالها أحد أشهر حانات تل أبيب.

ورأت "يسرائيل هيوم" أن المهام الملحة التي ستواجه رئيس "الشاباك" الجديد تتمثّل بتطوير قدرات الجهاز في مواجهة الجهات (المتطرّفة) في صفوف الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، والاستعداد لمرحلة ما بعد غياب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


اقرأ/ي أيضًا: 

بينيت يختار "رجل العمليات الخاصّة" رئيسًا جديدًا للشاباك