07-مايو-2024
بتسلئيل سموتريتش

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (أرشيف)

اعتبر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أنّ إرسال الوفد الإسرائيلي المفاوض إلى القاهرة، خطأ، وبمثابة وقوع في "الفخ الذي نصبته حماس مع مصر وقطر" على حد قوله.

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش: هذه هي حرب استقلال إسرائيل، وعلينا أن ننتصر فيها، ويجب ألا نستسلم للضغوط الدولية

وذكرت الإذاعة العبرية العامة أنّ الوفد الإسرائيلي وصل بالفعل إلى القاهرة، بالتزامن مع وصول رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية قادمًا من قطر، لاستئناف المباحثات الهادفة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإتمام صفقة تبادل.

وقال زعيم "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش في بيان، الثلاثاء، إنّ هذا الوقت هو الأنسب لممارسة ضغط أكبر على رقبة يحيى السنوار، وحركة حماس، حتى القضاء عليهم.

وأضاف الوزير الإسرائيلي المتطرّف أنّ هذه هي حرب استقلال إسرائيل وعلينا أن ننتصر فيها، ويجب ألا نستسلم للضغوط الدولية.

ووضع بتسلئيل سموترتيش خطّة من ثلاث نقاط، قال إنها تضمن قطع أنابيب الأوكسجين عن حماس، وتعيد الأمن إلى سكان مستوطنات غلاف غزة والجنوب.

وتتضمّن خطة سموترتيش الاحتلال الكامل لمدينة ومنطقة رفح، وتدمير كافة شبكات الأنفاق في رفح ومحيطها، والاستحواذ الكامل على محور فيلادلفيا ومعبر رفح، على أن يتبع مواصلة الجيش طريقه إلى دير البلح ومخيمات وسط قطاع غزة، لاستكمال تفكيك كتائب حماس التي بقيت هناك، وفق قوله.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، سيطرته على معبر رفح جنوب قطاع غزة بشكل كامل، وإجراء عمليات تمشيط واسعة في المنطقة، بعد ليلة من القصف العنيف الذي استهدف محيط المعبر والمناطق الشرقية المكتظة بالنازحين، على الرغم من مساعي الوسطاء للتوصل إلى هدنة.

ويوم أمس الإثنين، قرر مجلس الحرب الإسرائيليّ المضيً قدمًا في اجتياح رفح، وفي ذات الوقت إرسال وفد إلى القاهرة لمواصلة المفاوضات، وذلك بعد موافقة حركة حماس على مقترح لوقف إطلاق النار، تمت صياغته مع قطر ومصر بعد نقاشات معمّقة في القاهرة.