15-مايو-2024
إسماعيل هنية

إسماعيل هنية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن تعاطي الاحتلال مع مفاوضات التهدئة يضع المفاوضات في مصير المجهول، مشددًا أن اليوم التالي للحرب في غزة هو فلسطيني بالكامل. جاء ذلك في كلمة مصورة لهنية، بثتها قناة الأقصى، مساء اليوم الأربعاء.

إسماعيل هنية: إدارة قطاع غزة ومعبر رفح هي شأن داخلي فلسطيني، وسوف تقرره الحركة مع بقية الفصائل الفلسطينية بعد الحرب

وأكد إسماعيل هنية، أن أي مسعى أو اتفاق مع الاحتلال يجب أن يشمل وقف إطلاق النار الشامل، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، وعودة النازحين، ورفع الحصار عن غزة، وبدء الإيواء وإعادة الأعمار، وصفقة تبادل حقيقية.

وشدد إسماعيل هنية، أن حركة حماس لم تدخر جهدًا لوقف العدوان، واستجابت بكل مسؤولية وحرص لكل محاولات مصر وقطر من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، ولكن الاحتلال رد باحتلال معبر رفح والبدء الفعلي بالعدوان على مدينة رفح، والدخول إلى مدينة جباليا وحي الزيتون في مدينة غزة.

وأضاف، أن الاحتلال أدخل تعديلات على المقترح وضعت المفاوضات في طريق مسدود، ويرفض التعاطي مع منهجية المرونة التي أبدتها الحركة في الشهور الماضية، مشددًا أن "إصرار الاحتلال على توسيع العدوان في رفح، يضع المفاوضات برمتها في مصير المجهول".

وأكد إسماعيل هنية، أن "حركة حماس وكتائب القسام وجدت لتبقى، وإدارة قطاع غزة ومعبر رفح هي شأن داخلي فلسطيني، وسوف تقرره الحركة مع الكل الفلسطيني بعد الحرب، استنادًا لمصلحة الشعب الفلسطيني، وإلى الرؤية الوطنية الناظمة لوحدة الضفة الغربية وقطاع غزة".

وتابع: "سنواصل المشاورات مع جميع الفصائل والشخصيات الفلسطينية حول هذا الموضوع".

وجدد إسماعيل هنية التأكيد أن العدوان الإسرائيلي على غزة "سينكسر وسيندحر عن أرضنا مهما طال الزمن"، داعيًا إلى "الوحدة وتلاحم الصفوف في الضفة والداخل في وجه الاحتلال".

ووجه إسماعيل هنية التحية للأسرى الفلسطينيين، مؤكدًا أن حركة حماس أعدت ملفًا حول جرائم الاحتلال بحقهم، وتواصلت بخصوصه مع مؤسسات حقوق الإنسان. وتابع: "إن الفجر آت، وطوفان الأقصى سيحقق لكم الحرية بإذن الله".

وتحدث هنية عن الاحتجاجات حول العالم المؤيدة لفلسطين، وقال: "تحرك طلاب العالم دعمًا للقضية الفلسطينية هو مشهد غير مسبوق في التاريخ"، مضيفًا أن غزة "أضحت أيقونة شباب العالم وأسقطت السردية الصهيونية وكشفت الطبيعة الدموية للمحتل".