02-نوفمبر-2023
gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري إلى 340 شهيدًا، بينهم 132 استشهدوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الفائت.

ونوّهت الوزارة إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على رام الله والبيرة وقلقيلية صباح اليوم ارتفعت إلى شهيدين وست إصابات، بينها أربعة في حالة خطرة، ليرتفع بعد ذلك عدد الشهداء إلى ثلاثة، عقب استشهاد الطفل حمدان عمر حمدان (14 عاما) متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الاثنين الماضي في نابلس.

كذلك شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي العديد من حملات المداهمة والاعتقال في مدن وبلدات الضفة الغربية، فاعتقلت خلال الليلة الماضية وفجر الخميس حسب نادي الأسير 65 مواطنًا على الأقل من الضفة، بينهم سيدتان.

 وتركزت عمليات الاعتقال في محافظات رام الله، بيت لحم، والخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضّفة، رافقها عمليات تنكيل ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاتهم، عدا عن التهديد المستمر، وسياسة العقاب الجماعي، وعمليات التخريب التي طالت منازل المواطنين.

وبذلك فإن حصيلة حملات الاعتقال التي نفذها الاحتلال بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، بلغت نحو (1900) حالة اعتقال وفق نادي الأسير، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، واحتجاز أفراد من عائلاتهم كرهائن.

وعُرف من أسماء المعتقلين السيدة شيرين، وهي زوجة الأسير السابق غسان حامد من بلدة سلواد شرق رام الله، للضغط عليه لتسليم نفسه للاعتقال، كما تم اعتقال الطالب في جامعة بيرزيت شادي عميرة، بعد اقتحام منزله في حي بطن الهوى في رام الله، ومدرب كمال الاجسام نبيل علي حجاحجه ( قعقورة) ومحمد زهير  حجاحجه، بعد احتجازهما في خربة الدير ببلدة تقوع.

 كذلك طالت حملة الاعتقالات الأسير المحرر أمجد السايح بعد مداهمة منزله في شارع 10 بنابلس، وفي مخيم الجلزون اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر إياد محمود صافي، وابن شقيقه الجريح محمد حسام محمود صافي، واقتحمت قوات الاحتلال قرية جلقموس في جنين، واعتقلت الأخوين بلال الكرم ومعاوية الكرم من منزلهما وعبثت في محتويات المنزل، إضافة إلى اعتقال الأسير المحرر محمود نوح هريش من بيتونيا.

ومن أسماء المعتقلين التي عُرفت في مدينة الخليل، رائف برقان، نظام برقان، محمد طلال الرجبي، تامر طلب العجلوني، أيمن الرجبي، محمود نايف العجلوني، عمر أبو حسين، عمار أبو حسين، وسيم زيدان الجمل، فيما طالت حملات الاعتقالات بنابلس كلًا من شادي حنون، حسني العامودي، أمجد السايح، محمد القطب، باسم العتبة، حسن الصفدي، وطالت حملات الاعتقالات في بيت لحم كلًا من علاء الشلش، مصطفى مسالمة، أحمد الصيفي، عبد الله مناصرة، صهيب خليل عطية.