02-مارس-2024
الصحفيون الفلسطينيون

الترا فلسطين | فريق التحرير 

وقع ما يقرب من 60 من قادة وسائل الإعلام الدولية والإقليمية على رسالة، يومي الخميس والجمعة، يلتزمون فيها بدعم الصحفيين الذين يغطون الحرب في غزة، ويطالبون بسلامتهم وحريتهم في أداء عملهم.

ومن بين الموقعين قادة وكالة أسوشيتد برس ورويترز ونيويورك تايمز ومنافذ إعلامية إقليمية في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.

كما طالبت الرسالة، التي نسقتها لجنة حماية الصحفيين بدعم من الرابطة العالمية لناشري الأخبار، السلطات الإسرائيلية بحماية الصحفيين باعتبارهم غير مقاتلين، كما يقتضي القانون الدولي، مضيفة أنه ينبغي محاكمة المسؤولين عن انتهاكات هذه الحماية.

وجاء في الرسالة: "الصحفيون الذين تعتمد عليهم وسائل الإعلام الدولية والمجتمع الدولي للحصول على معلومات حول الوضع داخل غزة، يواصلون تقديم التقارير على الرغم من المخاطر الشخصية الجسيمة التي يتعرضون لها”. "إنهم مستمرون على الرغم من فقدانهم أسرهم وأصدقائهم وزملائهم، وتدمير المنازل والمكاتب، والنزوح المستمر، وانقطاع الاتصالات، ونقص الغذاء والوقود".

وتعد الحرب في غزة الأكثر دموية بحق الصحفيين منذ أن بدأت لجنة حماية الصحفيين في جمع البيانات عام 1992. 

فيما أثارت الرسالة الموقعة ردًا عنيفًا من بعض الصحفيين الذين تعرضوا للعقاب من مؤسساتهم الإخبارية بعد دعمهم للصحفيين والمدنيين الفلسطينيين خلال الحرب على غزة.