16-يناير-2024
الصحافي وائل الدحدوح أثناء التغطية في قطاع غزة -  MAHMUD HAMS/ Getty Images

الصحافي وائل الدحدوح أثناء التغطية في قطاع غزة - MAHMUD HAMS/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

علم الترا فلسطين أنّ الزميل الصحافي وائل الدحدوح، مدير مكتب قناة الجزيرة في غزة، غادر القطاع، اليوم الثلاثاء، للعلاج من آثار الاستهداف الإسرائيلي الأخير له.

الصحافي وائل الدحدوح يغادر قطاع غزة للعلاج، بعد استشهاد زوجته، وثلاثة من أبنائه وحفيده، في حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة

وبحسب مصادر "الترا فلسطين" فإنّ الصحافي الدحدوح غادر القطاع بعد أكثر من 100 يوم من التغطية العصيبة لحرب الإبادة التي ينفّذها الاحتلال فقد خلالها أفرادًا من عائلته، وأصيب في يده.

ووفق المصادر فإن وائل الدحدوح غادر إلى مصر، ومنها سيخرج إلى قطر، لاستكمال علاج يده لتعذّر علاجها في القطاع.

وقال نقيب الصحافيين المصريين، خالد البلشي، إنّ نقابة الصحفيين المصرية تتقدم بالشكر للدولة المصرية والأجهزة المختصة على استجابتها لطلب تسهيل دخول الزميل وائل الدحدوح إلى مصر، وقد تواصلت النقابة مع الدحدوح بعد وصوله الجانب المصري من معبر رفح للاطمئنان عليه.

وأشار البلشي إلى أنّ وائل الدحدوح سيتوجّه لاحقًا للخارج لاستكمال علاجه.

وواصل الصحافي وائل الدحدوح تغطياته الصحافيّة من جنوب قطاع غزة، بعد النزوح إليه من الشمال، واستشهاد زوجته، وثلاثة من أبنائه وبناته، وحفيده، وأصيب في يده جرّاء قصف إسرائيلي قرب خانيونس.

وائل الدحدوح

كاريكاتير عن وائل الدحدوح بعد استشهاد أفراد من عائلته
كاريكاتير عن وائل الدحدوح بعد استشهاد أفراد من عائلته 

ويوم 25 تشرين الأول/أكتوبر 2023 استهدف طيران الاحتلال الحربيّ منزلًا في مخيم النصيرات نزحت إليه عائلة الدحدوح هربًا من القصف لمنطقة زعم الاحتلال أنّها آمنة، ما تسبّب باستشهاد زوجة وائل الدحدوح وابنه وابنته، وحفيده، وأفراد من عائلته.

ومنتصف كانون أول/ ديسمبر الماضي، أصيب وائل الدحدوح، ومصور قناة الجزيرة سامر أبو دقة خلال تغطيتهما قصفًا إسرائيليًا استهدف مدرسة في خانيونس جنوبي قطاع غزة، وبعد ساعات من الحصار والمناشدة لنقله للعلاج، أعلن عن استشهاد سامر. فيما كان وائل في مستشفى ناصر يتلقى العلاج من إصابته في ذراعه، وهي الإصابة التي غادر القطاع اليوم للعلاج من آثارها.

وفي الأسبوع الأوّل من العام الجاري، استشهد الصحفي حمزة نجل الزميل وائل الدحدوح في قصف طائرة مسيّرة استهدفته والزميل الصحافي مصطفى ثريا قرب منطقة المواصي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

أصرّ وائل الدحدوح على استمرار التغطية الصحافيّة
أصرّ وائل الدحدوح على استمرار التغطية الصحافيّة 

وبات الصحافي وائل الدحدوح مضربًا للمثل في الصبر والإرادة القوية داخل غزة وخارجها، لمواصلته مسيرته المهنية رغم ما حلّ به وعائلته، من داخل مستشفى ناصر في خان يونس. وانتشرت له صور ومقاطع فيديو وهو يواسي النازحين الذين يلتقطون معه الصور، ويداعب الأطفال المصابين، ويلاعبهم بالكرة.

الصحافي وائل الدحدوح مع أطفال نازحين في خانيونس
الصحافي وائل الدحدوح مع أطفال نازحين في خانيونس

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، استهدف الاحتلال 118 صحافيًا فلسطينيًا، عدد منهم مع عائلاتهم، وفق بيانات مكتب الإعلام الحكومي.