10-مايو-2024
نتنياهو و غالانت

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اعترف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"الإخفاقات" التي حدثت في السابع من تشرين الأول\أكتوبر الماضي، مشيرًا إلى الأداء الحكومي. 

وشدد نتنياهو على أهمية إجراء تحليل شامل لهذه الإخفاقات، سواء كانت في المجال الاستخباراتي أو العسكري، مع التركيز في الوقت الحالي على تحقيق النصر.

يواجه نتنياهو انتقادات حادة  بسبب إخفاقاته في الحرب على غزة، وسط اتهامات واضحة له ولحكومته بالفشل في إدارة الحرب، والكذب على الجمهور الإسرائيلي

جاءت تصريحات نتنياهو خلال مقابلة تلفزيونية أُجريت لبرنامج "دكتور فيل" في القدس، وتم بثها على قناة "ميريت بلس" الأميركية.

وأكد نتنياهو أن المسؤولية الأولى للحكومة هي "حماية شعبها"، مع اعترافه بأن "الشعب الإسرائيلي لم يكن محميًا بشكل كافٍ في الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر".

وفيما يتعلق بالخلافات في الرأي والأزمة مع الرئيس الأميركي جو بايدن، أشار نتنياهو إلى أنهم كانوا في العديد من الأحيان متفقين، لكنهم عانوا أيضًا من اختلافات في الرؤى. وعبّر عن أمله في تجاوز هذه الخلافات لضمان "حماية" إسرائيل بشكل فعال.

وأخيرًا، أكد نتنياهو أن "تحقيق النصر هو الهدف الأساسي الآن"، مع التركيز على منع عودة السيطرة على غزة مرة أخرى، معتبرًا ذلك الفشل الأكبر إذا حدث.

ويواجه نتنياهو انتقادات حادة  بسبب إخفاقاته في الحرب على غزة، وسط اتهامات واضحة له ولحكومته بالفشل في إدارة الحرب، والكذب على الجمهور الإسرائيلي.

وألمح المعلق السياسي في القناة 12، أمنون أبراموفيتش، إلى أن ملف الأسرى الإسرائيليين ليس على سُلّم الأولويات بالنسبة لحكومة نتنياهو، واستعرض في مقابل ذلك ملامح الفشل الإسرائيلي في الحرب، حيث 100 ألف مستوطن من سكان مستوطنات شمال فلسطين والنقب الغربي يعيشون خارج بيوتهم، والعلاقات مع الوﻻيات المتحدة وأوروبا الغربية على شفير الهاوية، واﻻقتصاد ينهار، وكذلك الجيش يتم استنزافه.