04-ديسمبر-2017

شُيّد فيها مبنىً ليكون مقرًا للمجلس التشريعي الفلسطيني، لكنّه ظل دون تجهيز، ولم يتم افتتاحه.

علّق فلسطينيون على نطاق واسع منذ صباح اليوم الاثنين، بكثير من السخرية على خطة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التي قدّمها للرئيس محمود عباس، وتتضمن طرح بلدة أبو ديس الواقعة شرق القدس المحتلة، كعاصمة للدولة الفلسطينية.

إليكم هذه المعلومات عن بلدة ابو ديس:

- تقع بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة، وتعتبر جزءًا منها. يحدّها شمالًا بلدة العيزرية، وجنوبًا بلدة السواحرة، وفي جهتها الشرقيّة أقام الاحتلال مستوطنة "معاليه أدوميم".

- تعتبر واحدة من أقدم التجمعات السكنية في منطقة القدس، وتتربع على سلسلة من التلال تبعد مسافة 4 كيلومتر إلى الغرب من البلدة القديمة للقدس، على ارتفاع 628 مترًا.

- بلغ عدد سكان بلدة أبو ديس 12 ألفًا و600 شخص، وفقًا لتقديرات جهاز الإحصاء المركزي عام 2016.

- صادر الاحتلال من الجهة الشرقية للبلدة نحو 24 ألف دونم من أصل 30 ألف دونم هي مساحة البلدة الكاملة، بموجب قرارات عسكرية  عسكرية عام 1967.

- عاد الاحتلال وصادر نحو ألف دونم عام 2005، عندما أقام الجدار الفاصل في الجهة الغربية.

- التزايد السكاني الكبير وحرمان البلدة من التوسع شرقًا وغربًا خلقا حالة اكتظاظ دفعت المواطنين للتضحية بأراضيهم الزراعية، لحاجتهم الماسّة للبناء والتوسع في مساحة ضيقة.

- نحو 1200 دونم من أراضي أبو ديس، كانت مزروعة بأشجار الزيتون حتى عام 1967، لكنّها تقلصت اليوم إلى 500 دونم فقط.

- تضم البلدة الحرم الرئيس لجامعة لقدس والذي تأسس عام 1984، الأمر الذي أسهم في تحويل القرية لمركز أكاديمي واقتصادي. حيث تستقطب الجامعة كلّ عام ما يقارب 13 ألف طالب.

- شُيّد فيها مبنىً ليكون مقرًا للمجلس التشريعي الفلسطيني، لكنّه ظل دون تجهيز، ولم يتم افتتاحه.

- في البلدة مسجد تقول الرويات إنه أقيم في المكان الذي عسكر فيه جيش صلاح الدين الأيوبي، أثناء معاركه لتحرير القدس.

- من أبرز عائلات البلدة: خَنافسة، حلبية ، عريقات، أبوهلال، مُحسن، أبوفسِيسية، عليان، البَو، صبّاح، صلاح، قُريع، عَواد، قاسم، دَندَن، الحاج حسن، نوافلة، ربيع، بَدِر، عيّاد، عريبه، بَحَر، عَفَانة، جَفّال، مَطرود، عقروق، حديدون، حسن حمدان.

- تضم أبو ديس مواقع تاريخية قديمة مثل "جربة زعرورة" وخربة "أم جمّال"، خربة الرغابيني أو خربة الرغابنة، خربة أبو صوانة، خربة الخرايب، خربة الزعروة،  خربة أبو سعد، خربة أبو حويلان، خربة المرصص.