21-فبراير-2023
Getty Images

صورة تعبيرية - getty images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهرت نتائج مسح الظروف النفسية في فلسطين للعام 2022، أنّ أكثر من نصف المجتمع الفلسطيني مصاب بالاكتئاب، وذلك بعد استجابة الأفراد البالغين في 7057 أسرة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، لهذا المسح.

مسح للظروف النفسية في فلسطين لعام 2022، جرى إعلان نتائجه من قبل جهاز الإحصاء الفلسطيني والبنك الدولي

وأعلن البنك الدولي وجهاز "الإحصاء" الفلسطيني، الثلاثاء، نتائج المسح الذي أعدّ بعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في أيار/ مايو 2021، واشتمل على ثلاثة مؤشرات، وهي: الاكتئاب، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب الصحة النفسية الشائعة.

ووفق علياء أغاجانيان، من البنك الدولي فإنّ نسبة المصابين بالاكتئاب في قطاع غزة بلغت 71 في المئة، و50 في المئة بالضفة الغربية، كما أن مستويات الاكتئاب متشابهة بين النساء والرجال.

وبينت أغاجانيان أنه فيما يخص "الاضطراب ما بعد الصدمة" فإن 7 في المئة من الأشخاص البالغين مصابين بهذا المرض، وتعتبر الأعراض في غزة أعلى منها في الضفة، وكذلك بالنسبة للرجال الذين لديهم حدّة في الأعراض أكثر من النساء، كونهم الأكثر عرضة للأحداث والصدمات.


اقرأ/ي أيضًا: في 16 نقطة.. دليلك الشامل لتجنب الإصابة بالاكتئاب


وعن "اضطرابات الصحة النفسية الشائعة"، قالت إن العلاقة طردية بين الفقر المدقع واضطرابات الصحة النفسية، إذ بلغت نسبة الأشخاص الذين هم على مستوى خط الفقر المدقع 50 في المئة، والذين هم دون الخط 70 في المئة، عدا عن الذين يعملون ساعات أطول فهم معرضون لهذا المرض.

وبحسب رئيسة جهاز الإحصاء الفلسطيني، علا عوض فإن هذا المسح يساهم في فهم أثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الفترة المرصودة، من خلال التعرف على خصائص الأسر المعيشية، مضيفةً أنّ من أهم هذه المؤشرات الأثر النفسي، والمساعدة الانسانية، واستراتيجيات التأقلم، والدخل، والنفقات، وأنماط الاستهلاك، والأمن الغذائي، ومؤشرات الفقر متعدد الأبعاد، والمؤشرات المتصلة بالتنمية المستدامة.