02-نوفمبر-2018

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن ما حدث مع الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول كان رهيبًا، لكنّه شدد على أن من المهم أن تظل السعودية مستقرة، ما جعل وزير الخارجية البحريني يثني على نتنياهو بعد ساعات من تصريحاته.

وهذا هو أول تعقيب رسمي من نتنياهو على حادثة قتل الصحفي السعودي.

وقال نتنياهو للصحفيين في منتدى كرايوفا في بلغاريا، اليوم الجمعة، "ما حدث في القنصلية في اسطنبول كان رهيبًا ويجب التعامل معه بشكل صحيح".

ونقلًا عن الأناضول، أضاف نتنياهو "لكن في الوقت نفسه أقول إنه من المهم جدًا بالنسبة لاستقرار المنطقة والعالم أن تظل السعودية مستقرة، ويجب أن نجد طريقة لتحقيق الهدفين.. أعتقد أن المشكلة الأكبر هي إيران، ويجب أن نتأكد من أن إيران لا تواصل الأنشطة المعادية التي كانت تقوم بها في الأسابيع الأخيرة في أوروبا".

وتابع نتنياهو "لقد كشفنا عن هجومين إرهابيين، أحدهما في باريس والآخر في كوبنهاغن، تقف وراءهما المخابرات الإيرانية.. إن صد إيران على رأس جدول أعمالنا من أجل الأمن ، ليس فقط لإسرائيل، ولكن أيضًا لأوروبا والعالم".

وفي السياق ذاته، علق وزير الطاقة الإسرائيلي اليوم، على جريمة القتل، وما كشفته التحقيقات التركية من حادثة قتل "مروعة" لخاشقجي.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، إن قتل خاشقجي "عمل خسيس"، مستدركا بقوله إن "إسرائيل معنية أكثر بتعزيز العلاقات مع الخليج في إطار تصديها لإيران".

ولم يكشف الوزير الإسرائيلي في تصريحات لإذاعة (102 إف إم العبرية)،  بشكل واضح عما إذا كانت أقواله هذه تعبر عن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أم لا، فقد جاءت أقواله قبيل تصريحات نتنياهو في بلغاريا ليتبين منها الانسجام بين موقفيهما (نتنياهو وشتاينتز).

وزير الخارجية البحريني يعلق

وسارع وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد، اليوم الجمعة، إلى نشر تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" امتدح فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الوزير البحريني: "رغم الخلاف القائم، إلا أن لدى السيد بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل موقفا واضحا لأهمية استقرار المنطقة، ودور المملكة العربية السعودية في تثبيت ذلك الاستقرار".

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، على لسان مصادر لم تسمها، أن نتنياهو سيزور قريبا دولة خليجية أخرى بعد أن زار سلطنة عُمان والقتى بالسلطان قابوس، حاكم السلطنة. 

وكان قد طُرح اسم البحرين والإمارات كدول تسعى للتقارب من إسرائيل مؤخرا، في إطار محاولات التطبيع بين إسرائيل ودول خليجية.

"نتنياهو والسيسي تشفعا لابن سلمان"

وفي الشأن ذاته، قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تواصلا مع الإدارة الأميركية للدفاع عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعدما تفجرت قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن السيسي ونتنياهو قاما في الأيام الأخيرة بإجراء اتصالات بمسؤولين رفيعين في إدارة الرئيس دونالد ترامب للإعراب عن دعمهما لمحمد بن سلمان، وإنهما أوضحا أن ولي العهد السعودي شريك إستراتيجي مهم في المنطقة.

وأوردت الصحيفة الأميركية هذا النبأ في سياق تقرير طويل قالت فيه إن محمد بن سلمان وصف الصحفي جمال خاشقجي بأنه "إسلامي خطير" وأنه ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وذلك في اتصال هاتفي أجراه -بعد أيام من اختفاء الصحفي- مع جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي ومستشاره، ومع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن إسرائيل ومصر والإمارات قد اتحدوا خلف جهود إدارة ترامب للضغط على إيران وفرض اتفاقية سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكرت الصحيفة أيضا أن السيسي ونتنياهو يشتركان في نظرتهما لجماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، في إشارة على ما يبدو إلى السياق الذي ربط فيه محمد بن سلمان بين خاشقجي والإخوان المسلمين. 

وقد طالبت منظمة العفو الدولية الخميس، السلطات السعودية بالكشف الفوري عن مكان جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داعية إلى إجراء تحقيق دولي عاجل لكشف ملابسات عملية القتل، وتقديم المسؤولين عن هذه الجريمة إلى العدالة، مهما بلغت درجة رتبهم أو مراكزهم.


اقرأ/ي أيضًا:

السعودية تعترف رسميًا بقتل الصحفي خاشقجي داخل قنصليتها باسطنبول

مستشار أردوغان: القتلة ذوّبوا أشلاء خاشقجي