10-يناير-2024
أونروا: أوامر إخلاء إسرائيلية تبعد الناس عن مرافقنا.. غريفيث: قطاع الصحة ينهار

نازحون من خانيونس إلى رفح في جنوب قطاع غزة | تصوير جهاد الشرافي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث، أن القطاع الصحي في غزة يتعرض للانهيار، ويجب أن تنتهي الحرب. جاء ذلك في تغريدة على موقع X، مساء الأربعاء، بالتزامن مع تصريحات لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" حول تزايد عمليات النزوح بسبب العدوان الإسرائيلي.

وقال مارتن غريفيث، إن القطاع الصحي في غزة يتعرض لاختناق تدريجي مع استمرار تعرض المستشفيات لإطلاق النار، مضيفًا أن في حال انهيار القطاع الصحي لن تستطيع الأمهات الحوامل الولادة، والأطفال لن يستطيعوا الحصول على اللقاح، والمرضى والجرحى لن يستطيعوا الحصول على العلاج، والناس ستموت.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة أونروا بأن 146 من موظفيها في قطاع غزة قتلوا منذ بداية العدوان الإسرائيلي.

وأوضحت وكالة أونروا،  أن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون شخص، وهذا يشكل أكثر من 85% من عدد السكان في القطاع.

وأضافت، أن 1.4 مليون نازح يعيشون في 155 منشأة تابعة لها في قطاع غزة، في حين أن 150 ألف شخص اضطروا للابتعاد عن مرافق الوكالة بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية في المنطقة الوسطى وخانيونس جنوبًا.

يُذكر أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يقترب من إنهاء يومه الـ96، ويواصل وزراء إسرائيليون الحديث عن مخططات لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة. وعلق الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي في مقال على صحيفة "هآرتس"، إن التصريحات "غير المعقولة" من شخصيات رئيسية حول تطهير غزة من سكانها "تثير شكوكًا قوية بنية تنفيذ تطهير عرقي، وتستحق إسرائيل أن تحاكم عليها" حسب قوله.