07-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت محافظة رام الله والبيرة مساء السبت، رزمة إجراءات احترازية ضمن خطّة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة، لمنع تفّشي فايروس كورونا، في ظلّ إعلان الجهات الرسمية عن 19 إصابة في مدينة بيت لحم.

       رزمة إجراءات احترازية ضمن خطّة الطوارئ لمنع تفّشي فايروس كورونا     

وبحسب ما أعلنته المحافظة ليلى غنّام، فإن الإجراءات الاحترازية تشمل الإيعاز لجهات الاختصاص بتكثيف مراقبتها على الأسواق لمنع الاحتكار والاستغلال وارتفاع الأسعار، ومنع التجمعات العامة في الفنادق والقاعات. 

وتشمل الإجراءات أيضًا؛ دعوة القطاع الخاص والمصارف والمؤسسات لايجاد آليات آمنة لترتيب دوام الموظفات ضمن خطة عمل تحفظ حقوقهن في ظل تعطيل المدارس والروضات وحضانات رعاية الأطفال. 

ومن بين الإجراءات التي يُطالب المواطنون باتخذاها، تقليل ارتياد المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية وأماكن الترفيه، وأخذ كافة احتياطات النظافة والتعقيم، والتعامل بجدية مع نصائح وتعليمات وزارة الصحة والجهات المختصة.

وجاء إعلان هذه الإجراءات عقب اجتماعين منفصلين عقدا في مكتب المحافظ، الأول مع ممثلي القطاع الخاص وقد ضم رئيس سلطة النقد عزام الشوا، وممثلين عن غرفة تجارة وصناعة المحافظة، وجمعية رجال الأعمال، وجمعية اتحاد الفنادق، ومركز التجارة الفلسطيني بالتريد، واتحاد الصناعات الفلسطينية، والمجلس التنسيقي للقطاع الخاص، كما ضم الاجتماع الثاني أعضاء مجلس الطوارىء في المحافظة من البلديات، وممثلي الهيئة الأمنية، والهلال الأحمر، والارتباطين المدني والعسكري، ومدراء المديريات وعلى رأسهم الصحة والتربية.

وأكدت المحافظ غنام أن هذه الاجراءات هي احترازية والمحافظة خالية حتى هذه اللحظة من اي اصابة بفايروس كورونا، وأن جميع مؤسسات المحافظة بشقيها العام والخاص على أتمّ الاستعداد والجهوزية ضمن خطة وغرفة عمليات مشتركة، وخلية أزمة تضم ممثلين عن جميع الشركاء وجهات الاختصاص. وأشادت بمبادرة شركات الأدوية والقطاع الخاص بتوفير الاحتياجات للمواطنين والعديد من المؤسسات والجمعيات بشكل طوعي.

وفي السياق، أكدت جمعية اتحاد الفنادق أن فنادق رام الله والبيرة جاهزة وستكون تحت تصرف الحكومة والمحافظة في حالة الحاجة إليها للحجر الصحي.

اقرأ/ي أيضًا: 3 إصابات جديدة بالكورونا في بيت لحم

وكانت بلدية رام الله، باشرت منذ مساء الجمعة تعقيم المساجد والكنائس وبيوت المسنين في المدينة، كإجراء وقائيّ لمنع انتشار فايروس كورونا. 

 

وشكّلت البلدية فريق طوارئ خاص للبدء بتعقيم عدد من مؤسسات المدينة وفق الأولوية التي وضعتها البلدية. ووفقًا للخطة المعتمدة للتعقيم تم تعقيم كل من دور العبادة من كنائس ومساجد في مدينة رام الله في المرحلة الأولى، وتشمل مساجد المدينة وكنائسها، كما قامت البلدية بتعقيم مبنى دار بلدية رام الله بما يشمل مركز خدمة الجمهور ومكاتب الموظفين والخدمات العامة. كما ستجري أعمال التعقيم في المرحلة الثانية لتشمل بيوت المسنين والجمعيات ومرافق البلدية.

وسبق أن أعلنت بلدية رام الله تأجيل كافة الفعاليات التي كانت تعتزم تنظيمها خلال شهر آذار/ مارس الجاري، وأغلقت مركز رام الله للمعلومات السياحية، منتدى الخبرات، مجمع رام الله الترويحي، قصر رام الله الثقافي، قاعة البلدة القديمة، المسرح البلدي، الحدائق العامة.