19-أغسطس-2021

بينيت وإلى يمينه يقف رئيس CIA ثم رئيس الموساد | Getyyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف موقع "واللا" العبري، اليوم الخميس، أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA" وليام بيرنز حمل في زيارته إلى المنطقة، الأسبوع الماضي، رسالة تحذيرية لرئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت بخصوص الأنشطة الصينية في "إسرائيل".

الحوار حول هذا الملف متواصلٌ منذ شهور مع إدارة بايدن

وأوضح "واللا"، أن بيرنز قال لبينيت في اجتماعهما إن الولايات المتحدة قلقة من التدخل الصيني في الاقتصاد الإسرائيلي، خاصة في مجال التكنولوجيا ومشاريع البنية التحتية العملاقة.

في المقابل، قال بينيت لبيرنز إن "إسرائيل تتفهم وتشاطر قلق واشنطن من الصين" بحسب ما ذكرت مصادر إسرائيلية رفيعة، مرجحة أن يتواصل بحث هذا الموضوع في الفترة المقبلة بين مجلس الأمن القومي الإسرائيلي والبيت الأبيض.

وأشار مسؤولٌ إسرائيليٌ "رفيع المستوى" إلى أن الحوار حول هذا الملف متواصلٌ منذ شهور مع إدارة بايدن، مضيفًا أن الأخيرة كانت لديها تساؤلاتٌ بشأن مشاريع محددة تنفذها "إسرائيل" بالاشتراك مع الصين، مثل المشاركة الصينية في بناء "ميترو تل أبيب".

ورأى معلق الشؤون الخارجية في موقع "واللا" باراك رابيد، أن هذا الملف يلقى اهتمامًا عاليًا لدى الرئيس بايدن، وذلك استمرارًا للتوتر الذي حدث بين إدارة ترامب وحكومة نتنياهو بسبب التقارب الإسرائيلي - الصيني، حيث حذرت الولايات المتحدة الإسرائيليين من التدخل الصيني في مشاريع البنى التحتية الكبيرة، خاصة الميناء الجديد في حيفا، وقطار "غوش دان" الخفيف في "تل أبيب".


اقرأ/ي أيضًا: 

واشنطن تُعارض مشاركة الصين في إنشاء محطة تحلية في يافا

لماذا يخشى جنرلات "إسرائيل" استثمارات الصين؟