27-أغسطس-2023
ايلي كوهين ونجلاء المنقوش

وزير الخارجية الإسرائيلي ايلي كوهين، ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش التقيا في روما الأسبوع الماضي

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت الإذاعة العبرية العامة، مساء الأحد، عن لقاء هو الأوّل بين وزير الخارجية الإسرائيلي ايلي كوهين، ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في العاصمة الإيطالية روما، الأسبوع الماضي، لبحث إمكانيّة "تعزيز العلاقات" بين "إسرائيل" وليبيا، و"الحفاظ على تراث اليهود الليبيين".

اللقاء بين الوزير الإسرائيلي ووزير الخارجية التي تمثل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا جرى في روما، الأسبوع الماضي، بحسب ما كشفته الإذاعة العبرية

ولاحقًا، وصف وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، في بيان، لقاءه بوزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش التي تمثّل حكومة الوفاق، بـ "التاريخي" وقال إنّ "حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنح العلاقات معها أهمية كبيرة وإمكانات هائلة لإسرائيل، وهذا اللقاء هو الخطوة الأولى في العلاقة بين إسرائيل وليبيا".

وأضاف أنه تحّدث مع وزيرة الخارجية الليبية حول "الإمكانات الكبيرة" التي يمكن أن توفّرها العلاقات بين ليبيا و"إسرائيل" للبلدين تحديدًا في مجالات الزراعة وإدارة المياه، فضلًا عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين، والذي يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية هناك.

وتوجّه وزير الخارجية الإسرائيلي ايلي كوهين بالشكر لوزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاجاني على استضافة هذا الاجتماع في روما، وأشار إلى أنهم يعملون مع سلسلة من الدول في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا بهدف توسيع دائرة التطبيع مع "إسرائيل".

ونجلاء المنقوش (50 عامًا)، وزيرة الخارجية الليبية التي تمثّل حكومة الوفاق الوطني، منذ آذار/مارس 2021 في حكومة غرب ليبيا في طرابلس، وهي أوّل امرأة تتولى منصب وزيرة الخارجية في ليبيا، تحت قيادة رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، وهي من مواليد بريطانيا، وتخصصت في "حل النزاعات" أثناء دراستها في جامعة EMU بفرجينيا.