18-مارس-2021

(MAHMUD HAMS/Getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

كشفت القناة 13 العبرية، الخميس، أنّ "إسرائيل" استملت رسالة رسمية من محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، تتضمن تحديدًا مفصّلًا لنطاق التحقيق الذي فتحته في جرائم حرب في قطاع غزة. 

   مجلس الأمن القومي الإسرائيلي اجتمع بمجرد وصول الرسالة للبدء في صياغة رد إسرائيلي    

والرسالة القصيرة التي وصلت نهاية الأسبوع الجاري مكونة من صفحة ونصف استعرضت بإيجاز المحاور الثلاثة التي تنوي المحكمة التحقيق فيها، وهي حرب 2014 التي شنّتها "إسرائيل" على قطاع غزة، ودور الجيش الإسرائيلي وحركة حماس فيها، وكذلك سياسة الاستيطان الإسرائيلية، واحتجاجات مسيرات العودة الكبرى 2018.

اقرأ/ي أيضًا: 9 إجابات حول تحقيق الجنائية الدولية المحتمل مع "إسرائيل" وحماس

وطبقًا للقناة العبرية فإن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي اجتمع بمجرد وصول الرسالة للبدء في صياغة رد إسرائيلي. 

وبحسب القناة فإن "إسرائيل" لديها مهلة 30 يومًا للرد على الرسالة، مرجحةً أن تل أبيب تميل لتقديم رسالة جوابية رغم أنها رفضت في السابق التعاون مع محكمة لاهاي. 

"إسرائيل" لديها مهلة 30 يومًا للرد على الرسالة، وغالبا سيتم إرسال جواب

وتنوي "إسرائيل" انتهاز ردها المكتوب لتكرار حجّتها التي تنص على أن محكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص للنظر في القضية.

ويراهن مسؤولون إسرائيليون على نجاح الجدل حول اختصاص المحكمة في تأجيل القضية حتى يجري استبدال المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية المنتهية ولايته فاتو بنسودا في شهر حزيران/ يونيو المقبل، بالمحامي البريطاني كريم خان، الذي تأمل "إسرائيل" في أن يكون أقل عدائية تجاهها، أو أن يقرر إلغاء التحقيق.

وذكرت القناة أن عددًا من المسؤولين الإسرائيليين أعربوا في حديث معها عن خشيتهم من شروع محكمة لاهاي في إصدار أوامر اعتقال ضد ضباط سابقين في الجيش الإسرائيلي خلال القليلة المقبلة.


اقرأ/ي أيضًا: 

حوار | هل العمل القانوني للقضية الفلسطينية مهم وله تأثير؟

تبعات قرار الجنائية الدولية بعين إسرائيلية