25-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

ستُنفذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، حكمًا صادقت عليه المحكمة العليا الإسرائيلية، بطرد مدير منظمة "هيومان رايتس وووتش" عمر شاكر من فلسطين، وفق ما أفادت به صحيفة "هآرتس" العبرية.

ورفضت "المحكمة العليا" بتاريخ 5 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري طعنًا تقدم به شاكر على قرار إبعاده، ومنحته 20 يومًا لمغادرة فلسطين، وذلك بعد سنة ونصف من بدء الإجراءات القضائية ضده.

واستند القرار القضائي الإسرائيلي إلى تعديل في قانون الدخول إلى "إسرائيل" عام 2017، يمنع الدخول إلى الضفة الغربية ومدن الخط الأخضر لأي شخص يدعو لمقاطعة "إسرائيل".

وقالت "إسرائيل"، إنها ألغت تأشيرة شاكر بناءً على دعمه لمقاطعتها في الماضي، مضيفة أنه واصل القيام بذلك من خلال عمله مع "هيومن رايتس ووتش".

ووفق "هآرتس"، فإن شاكر سيُصبح أول ناشط في حقوق الإنسان تُبعده "إسرائيل" استنادًا إلى قانون المقاطعة، مضيفة أنه سيواصل مهامه من "إحدى الدول المجاورة"، كما سيُلقي خطابًا أمام البرلمان الأوروبي في الأيام المقبلة، وسيلتقي قادة بعض الدول.

يُذكر أن شاكر عراقي الأصل ويحمل الجنسية الأمريكية، حيث ولد في ولاية كاليفورنيا عام 1984، وسبق أن شارك في تحقيقاتٍ أُجريت في انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها "إسرائيل" في الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة لتحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، بعد انقلاب عبد الفتاح السيسي والمذابح التي أعقبته.