07-مايو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

ذكر موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية تنوي تحويل مبلغ 800 مليون شيقل للسلطة الفلسطينية، ابتداءً من الأحد المقبل.

وأبلغت الحكومة الإسرائيلية المحكمة العليا مساء اليوم أنها تنوي تحويل الأموال بعد أن أدّت أزمة فايروس كورونا في انخفاض موارد السلطة المالية، بشكل كبير، تحديدًا أموال الضرائب التي تجبيها "إسرائيل" نيابة عن السلطة على المعابر والموانئ.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه وعلى خلفية تراجع عائدات الضرائب التي تصب في خزينة السلطة الفلسطينية، قال وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون إن بنيامين نتنياهو أصدر تعليمات بمنح السلطة قرضًا بـ800 مليون شيقل،  وفقًا للرسالة التي وصلت المحكمة العليا من وزارة المالية، على أن يتم توقيع الاتفاق حول القرض يوم الأحد المقبل. 

وسيتم تحويل المبلغ على عدة دفعات خلال الأشهر القادمة، واعتبار القرض بمثابة دفعة مسبقة عن الضرائب التي سيتم جبايتها لاحقًا. 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة جرت بالتنسيق مع وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت، ومع رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات. 

وكانت منظمات يمينة إسرائيلية متطرفة تقدمت باعتراض للمحكمة العليا لمنع تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية، ولكن المحكمة لم تبت في الاعتراض حتى الآن.