07-مارس-2022

JALAA MAREY/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قصف الطيران الحربي الإسرائيلي فجر الإثنين، العاصمة السورية دمشق، في استهداف هو الأوّل منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وبعد يومين من لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين بموسكو.

 الهجوم الإسرائيلي يأتي بعد يومين من لقاء نفتالي بينيت بفلاديمير بوتين في الكرملين بموسكو 

وأفادت وكالة الأنباء الحكومية السورية (سانا) بمقتل مدنيين جرّاء القصف على محيط دمشق، ونقلت عن مصدر عسكري أنّ "العدو الإسرائيلي نفّذ فجر اليوم الإثنين عدوانًا جويًا من اتجاه جنوب بيروت، مستهدفًا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

وكانت آخر غارة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر 24 شباط/ فبراير الماضي، موعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، واستهدفت مناطق في محيط العاصمة دمشق، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود سوريين.

ومنذ سنوات، نفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي مئات الضربات الجوية في سوريا، مُستهدفًا مواقع لجيش النظام السوري وأهدافًا إيرانية وأخرى لحزب الله، كان آخرها 4 هجمات الشهر الماضي، بهدف منع ترسيخ التواجد العسكري الإيراني في سوريا، وفقًا لـ (أ ف ب). 

خلال شهر شباط/فبراير لوحده، سجلت 4 هجمات جوية إسرائيلية داخل سوريا 

ونهار الأحد، نفذ جيش الاحتلال تدريبات عسكرية على حدود البلاد الشمالية، بهدف زيادة الاستعدادات لدى قوات الجيش.

ومساء اليوم ذاته، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الروسي بوتين، بعد زيارته السرية و"المفاجئة" لموسكو يوم السبت (5 آذار/ مارس) وفقًا لتعبير بيان الكرملين الروسي. 

 بينيت هو أول مسؤول سياسي رفيع المستوى يزور بوتين منذ بدء الحرب على أوكرانيا  

وجاء في بيان الكرملين الروسي أنّ بينيت وبوتين "استأنفا التبادل المفصل لوجهات النظر حول الموقف المتعلق بالعملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا".

وكان بينيت تواصل هاتفيًا أيضًا مع المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد أن كان توجه إلى برلين وأجرى مشاورات مع شولتس، عقب لقائه بوتين. 

كما هاتف بينيت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ثلاث مرّات خلال يوم واحد، وأكّد على أن "إسرائيل" لديها "التزام أخلاقي" تجاه وقف القتال في أوكرانيا، على حدّ قوله. 


اقرأ/ي أيضًا:

حرب أوكرانيا: ماذا يهم إسرائيل؟

10 أخبار من عالم السياسة بعيدًا عن الحرب في أوكرانيا

كتاب "رفقة عمر: مذكرات انتصار الوزير".. سردية لرحلة فلسطينية