28-يناير-2021

نتنياهو يواجه ثلاث لوائح اتهام بالفساد ويواصل ترؤس الحكومة | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

احتلت "إسرائيل" المرتبة 35 بين 180 دولة في مؤشر الفساد العالمي خلال سنة 2020، بعد حصولها على درجة 60/100 في المؤشر الذي نشرته منظمة الشفافية الدولية.

نتائج مؤشر الفساد العالمي في السنوات الأخيرة أظهرت أن "إسرائيل" تتراجع من سنة لأخرى وتقترب من الدرجة 50 بين الدول

وجاء في تفاصيل الخبر الذي نشره موقع "واللا" الإسرائيلي، اليوم الخميس، أن نتائج مؤشر الفساد العالمي في السنوات الأخيرة أظهرت أن "إسرائيل" تتراجع من سنة لأخرى وتقترب من الدرجة 50 بين الدول، "وهي الخط الأحمر الذي تعتبر الدول الواقعة تحته بأنها فاسدة".

وأظهر مؤشر الفساد العالمي أن 2020 هي السنة الثانية على التوالي التي تحصد فيها "إسرائيل" درجة متدنية، حيث كانت في المرتبة 28 سنة 2016، وفي المرتبة 32 سنة 2017، ثم في المرتبة 34 في سنة 2018، وفي المرتبة 35 في سنتي 2019 و2020.

وبدأ مؤشر الفساد العالمي بالظهور سنة 1995، وأصبح بعدها أداة عالمية لتقييم حجم الفساد في القطاع العام للدول، ومرآة للشركات والمنظمات؛ تتيح لها الحصول على صورة الوضع في ما يتعلق بالأعمال التجارية في الدول ومفهوم الفساد في أدائها.

شراغا: لا يمكن إخفاء حقيقة أن إسرائيل تديرها حكومة عفنة وفاسدة

ونقل موقع "واللا" عن رئيس "الحركة من أجل جودة الحكم" إلعاد شراغا تعليقه على نتائج المؤشر معتبرًا تدهور مرتبة "إسرائيل" في مؤشر الفساد "يعكس الواقع البشع الماثل أمام عيوننا، في كل ساعة وكل يوم".

وأكد شراغا أنه "لا يمكن إخفاء حقيقة أن إسرائيل تديرها حكومة عفنة وفاسدة، ويقودها شخص وُجهت ضده ثلاث لوائح اتهام خطرة".


اقرأ/ي أيضًا:

هآرتس: الشرطة الإسرائيلية تتواطَأ مع إرهابيي "تدفيع الثمن"

هكذا تدرب شرطة الاحتلال تنظيم "جباية الثمن" الإرهابي

دلالات: