27-أبريل-2020

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

توقع رئيس الوكالة اليهودية يستحاك هرتسوغ، "ارتفاعًا كبيرًا" في عدد المهاجرين الذي سيتم جلبهم إلى "إسرائيل" بعد نهاية أزمة فيروس كورونا في العالم، كما حدث في "أزمات تاريخية" في مناطق تقيم فيها جاليات يهودية كبيرة.

وبحسب تقديرات الوكالة اليهودية، فإن أكثر من 100 ألف مهاجر جديد وإسرائيلي يقيمون في الخارج قرروا الذهاب إلى "إسرائيل" للإقامة فيها بشكل دائم.

وطالب هرتسوغ، الحكومة الإسرائيلية بالاستعداد لاستيعات موجة مهاجرين كبيرة، مبينًا، أن مبعوثي الوكالة اليهودية يعملون في المناطق التي "يعاني" فيها اليهود من جائحة كورونا، وقد أُقيم صندوقٌ خاصٌ لهذه الغاية.

ونقلت صحيفة "ميكور ريشون" العبرية عن هرتسوغ قوله: "بالتوازي مع الأزمة العالمية الحالية، يهود العالم يتابعون طريقة تعاطي إسرائيل مع الفيروس ويرون أنها دولة قوية أدت واجابتها تجاه سكانها على نحو جيد".

وبحسب جهات إسرائيلية متخصصة في تهجير اليهود إلى "إسرائيل"، فإن ما لا يقل عن 60 ألف إسرائيلي يقيمون في الخارج أعربوا عن استعادهم للإقامة مجددًا في "إسرائيل".

وأظهرت المعطيات، أن 500 يهودي في بريطانيا أعربوا عن رغبتهم في الهجرة بعد انتهاء الجائحة، علمًا أن معدل الهجرة السنوي هناك 700 شخص.

ويبدو أن الكثير من يهود بريطانيا يعتقدون أن "إسرائيل" استعدت جيدًا لمواجهة الازمة بسبب امتلاكها قطاعًا صحي جيدًا.

وتنتظر ألف أُسرة يهودية فرنسية اول فرصة للهجرة إلى "إسرائيل"، بينما يوجد في دول الاتحاد السوفيتي السابق 40 ألف طلب للهجرة إلى "إسرائيل"، قبل بداية هذه الجائحة، وهناك توقعاتٌ بأن هذا العدد زاد بشكل كبير بعدها.

يُذكر أن الوكالة اليهودية نجحت في العام الماضي بجلب حوالي 35 ألف شخص إلى "إسرائيل"، وهذا أعلى رقم يسجل منذ عقد.