25-أكتوبر-2022
سوناك

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك يعارض حركة مقاطعة إسرائيل - BDS ويفكر بنقل السفارة البريطانية من "تل أبيب" إلى القدس.

وبحسب الصحيفة، فإن "إسرائيل" مرتاحةٌ لتعيين سوناك رئيسًا للحكومة البريطانية، لكن المسؤولين السياسيين يمتنعون عن إظهار هذا الموقف في المرحلة الحالية، "حتى لا تبدو إسرائيل كأنها توزع علامات على القادة المنتخبين في بلد صديق". وأضافت، أن من المحتمل نشر إعلان رسمي لاحقًا باسم يائير لابيد يهنئ فيه سوناك بتوليه لمنصبه.

وأوضحت "يسرائيل هيوم"، أن مواقف سوناك تجاه "إسرائيل" إيجابية للغاية، فهو من أشد المعارضين لحركة BDS، وسبق أن صرح بأن القدس هي "العاصمة التاريخية الإسرائيل"، وأنه يدعم فكرة نقل السفارة البريطانية إليها.  

وأضافت، أن سوناك عرض مواقف "حازمة" حول الملف النووي الإيراني، إذ قال: "نحن بحاجة ماسة إلى إلى بلورة اتفاق جديد أشد صرامة. إذا لم نتمكن من تحقيق نتائج، فسيكون علينا سؤال أنفسنا عما إذا وصل الاتفاق النووي إلى طريق مسدود".

وأشارت إلى أن العلاقات الإسرائيلية - البريطانية وثيقة في الأصل، لكنها زادت حميمية بشكل خاص في السنوات الأخيرة، مبينة أن جميع المرشحين المحافظين لرئاسة الوزراء في السابق يتبنون مواقف متعاطفة مع "إسرائيل".