07-أكتوبر-2020

HAZEM BADER/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اعتبر 81% من الفلسطينيين أنّ "إسرائيل" هي الأكثر تهديدًا لبلدهم، حسبما أظهرت نتائج استطلاع "المؤشر العربي" للعام 2019-2020 والذي ينفّذه "المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات" للعام العاشر على التوالي، وشمل هذه المرّة 13 بلدًا عربيًا. 

وجاء في الاستطلاع الذي نشرت نتائجه الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية هي مصدر التهديد الثاني للفلسطينيين بنسبة 13%، فيما حلّت إيران ثالثًا بنسبة 1%.

    رأت الكتلة الأكبر في الأردن، وفلسطين، ولبنان، ومصر، وموريتانيا، أن "إسرائيل" هي الدولة الأكثر تهديدًا لبلدانهم    

وعربيًا، أظهر الاستطلاع أن الرأي العام العربي يتفق على أنّ "إسرائيل" تحتل المكانة الأولى بوصفها الأكثر تهديدًا للمنطقة العربية ككل، وأن سياساتها تُهدِّد أمن المنطقة العربية واستقرارها، إذ يرى 23% من العرب أن "إسرائيل" هي الأكثر تهديدًا لأمن بلدانهم، بينما يرى 14% أن الولايات المتحدة الأمريكية هي مصدر التهديد، ويرى 13 %منهم أنها إيران. 

وقال 51% من الأردنيين إن "إسرائيل" تهدد استقرار بلدهم في المقام الأول، وفي لبنان كانت النسبة 48%، وفي مصر 25%، وفي السودان 24%، وفي الكويت 23%. 

واختلفت النسبة لدى المستجيبين للاستطلاع في العراق، إذ اعتبر 6% من العراقيين أن "إسرائيل" هي المهدد الأول لبلدهم، بينما قال 31% إن الولايات المتحدة هي المهدد الأول للعراق، ويعتقد نصف العراقيين أنّ إيران هي مصدر التهديد لأمن بلدهم.

وقال 47 %من مستجيبي بلدان المشرق (فلسطين، الأردن، العراق، لبنان) إن "إسرائيل" تمثل مصدر التهديد الأول لبلدانهم، بينما كانت الكتلة الأكبر من مستجيبي منطقة الخليج العربي (السعودية، قطر، الكويت) ترى أن إيران تمثل التهديد الأول، وذلك بنسبة 27%.


اقرأ/ي أيضًا: 

كيف قيّم الفلسطينيون الوضع السياسي؟

المؤشر العربي: ماذا يقول الفلسطينيون عن وضعهم الاقتصادي؟

العراق في المؤشر العربي: رفض قاطع لـ"إسرائيل"

تونس في المؤشر العربي: 93% ضد الاعتراف بـ"إسرائيل"

المؤشر العربي: 0 % من الجزائريين يوافقون على الاعتراف بـ "إسرائيل"

مسح: الغالبية العظمى من السودانيين يعتبرون فلسطين قضيتهم ولا يعترفون بـ"إسرائيل"

المؤشر العربي: الغالبية العظمى من العرب يعتبرون فلسطين قضيتهم ويرفضون التطبيع